جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

برنامج اللغة الإنجليزية للمبتدئين لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى


أخبار مركز اللغة الإنجليزية
أضيف بتاريخ - 2021/04/25  |  اخر تعديل - 2021/04/25

أقام مركز اللغة الإنجليزية برنامج اللغة الإنجليزية للمبتدئين المكثف والمقدم لأعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى (نساءً ورجالاً)، والذي استمر لمدة أسبوعين من تاريخ 1442/6/27هـ إلى 1442/7/5هـ. تضمن البرنامج عقد أربع ورش تفاعلية مكثفة قُدمت يومي الثلاثاء والأربعاء من كل أسبوع، وقد قُدم البرنامج عن بعد باستخدام منصة الويبكس، كما بلغ عدد الملتحقين بهذا البرنامج ٢٥ متدرباً من السيدات والرجال.

هدف البرنامج إلى تطوير المهارات الأساسية للغة الإنجليزية، متضمناً القواعد والأساليب الرئيسية للغة الإنجليزية التي تمكنهم من القراءة والكتابة، والتي تهدف إلى تنمية مهارة تكوين وكتابة الجمل البسيطة والتعريف بأنفسهم وطرح الأسئلة بشكل صحيح، كما تضمن البرنامج أيضاً تطوير مهارة التحدث في المواقف اليومية كالتحدث عن العمل أو الهوايات أو كالقيام بمحادثة في مطعم أو مع صديق، كما هدف برنامج اللغة الإنجليزية للمبتدئين إلى تحفيز وحث المتدربين والمتدربات على تعلم اللغة الإنجليزية بشكل ذاتي.

وقد تناول البرنامج عدة محاور أساسية لتعلم اللغة الإنجليزية، وقُسم إلى أربعة أجزاء حسب الجدول الزمني لكل ورشة.

تضمن الجزء الأول التعريف بحروف اللغة الإنجليزية (الساكنة والمتحركة) كتابةً ونطقاً، وأقسام الكلام ووظيفة كل قسم معززة بالأمثلة. كما تناول الجزء الثاني الأفعال المثبتة والمنفية، وتكوين الأسئلة بنوعيها، والتعريف عن النفس بشكل جيد، والتحدث عن العمل ومكانه وعن الهوايات، والأسماء المعدودة وغير المعدودة، وأدوات التعريف في اللغة الإنجليزية. أما الجزء الثالث فقد تضمن حروف الجر وكيفية استخدامها بالإضافة إلى قاعدة الزمن المضارع البسيط، وكيفية تكوين الجمل في هذا الزمن، وكيفية عمل محادثة في مطعم، والتحدث أو الشكوى بشكل لائق. ولقد تناول الجزء الرابع والأخير قاعدة زمن المستقبل وكيفية تكوين الأسئلة فيه. كما تم إلقاء الضوء على استخدام زمن المستقبل في إنشاء العديد من مهارات التواصل كتقديم النصيحة والاقتراح وصنع القرار الشخصي. كما تمت مراجعة كل ما سبق طرحه بورش العمل الأربع.

وفي الختام، يتوجه مركز اللغة الإنجليزية بخالص الشكر والعرفان لسعادة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عامر الزايدي لتقديم كافة التسهيلات والأدوات التي بدورها ساهمت في إنجاح هذا البرنامج. كما تتوجه إدارة مركز اللغة الإنجليزية بالشكر والتقدير لكل من سعادة نائب التطوير وريادة الأعمال الدكتورة نوال بنت علي الزهراني، وعضوات هيئة التدريس بالمركز: أ. سماح فَقِيه، أ. أفنان الزهراني، أ. مشاعل الجدعاني، وأ. وفاء البسيسي على جهودهن التعاونية في التخطيط لهذا البرنامج التدريبي وتنفيذه بصورة احترافية.

جار التحميل