جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مركز اللغة الإنجليزية يقيم ورشة الحصول على قبول دراسي ومراسلة المشرفين




أقام مركز اللغة الإنجليزية، بالتعاون مع إدارة البعثات، ورشة بعنوان: "الحصول على قبول ومراسلة المشرفين"، مقدمة للراغبين والراغبات في الابتعاث من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى. قدمتها د. سمر الموسى (أستاذ مساعد في التقييم اللغوي)، ود. زينب قفاص (أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية وتدريس اللغة الإنجليزية لأغراض خاصة).

شملت الورشة موضوعات أساسية في طرق الحصول على قبول دراسي ومنها: كيفية تحديد التخصص العام والتدقيق، البحث عن الجامعات المناسبة، معرفة تصنيف الجامعات، ومعرفة وضع الجامعة عبر موقع سفير الخاص بوزارة التعليم، كذلك شملت الورشة طرق كتابة البيان الشخصي، وكيفية البدء في كتابة فكرة بحثية، وأقسام خطة البحث، وانتهت بقسم صفات المشرف الدراسي، وكيفية مراسلة المشرفين الدراسيين والردود المتوقعة، وكيفية التعامل معها لاختيار المشرف المناسب.

الورشة كانت مزيجاً من المعلومات الهامة التي يجب على كل متقدم ومتقدمة للابتعاث معرفتها، وخطوات البحث عن قبول دراسي، وتخللها استعراض خبرات مقدمات الورشة والحاضرات كذلك، كما تخللت الورشة أنشطة تفاعلية وعصف ذهني لتحقيق أكبر قدر من الفائدة والتطبيق العملي.

وأكدت المدربات على أهمية البداية المبكرة في رحلة البحث عن قبول والاطلاع على برامج الجامعات الموصى بها والسؤال والاستشارة، كذلك أكدن على ضرورة مراجعة إدارة البعثات والجامعة في حالة وجود استفسارات أو عقبات خلال رحلة الابتعاث. 

يذكر أن مركز اللغة الإنجليزية بإشراف د. سحر الزهراني قدم مجموعة من الدورات المتنوعة خلال الفصل الدراسي بالتعاون مع إدارة البعثات، لتهيئة المتقدمين والمتقدمات للابتعاث في جامعة أم القرى، اشتملت على دورة مهارات اختبار الآيلتس، وكيفية كتابة خطة البحث، وكيفية كتابة السيرة الذاتية، واختتمت سلسلة الدورات بدورة الحصول على قبول ومراسلة المشرفين.

جار التحميل