جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

طلاب قسم الهندسة الكهربائية يبتكرون تقنيات ذكية لترشيد الاستهلاك وتقليل انبعاثات توليد الطاقة


أخبار
- 2019/12/17


ابتكر طلاب قسم الهندسة الكهربائية بجامعة أم القرى تقنيات ذكية لترشيد استهلاك الكهرباء، وتقليل انبعاثات الطاقة، وذلك خلال مشاركتهم في المؤتمر السعودي التاسع للشبكات الذكية، حيث جاءت مشاركتهم بمشروع ملصق علمي بحثي، بعنوان: "تفعيل دور التقنيات الذكية من خلال حساس ذكي يستشعر الحركة والصوت ويرتبط بالإضاءة مما يتيح التحكم الذكي في الإضاءة".

وهدف المشروع إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وبالتالي تقليل الاعتماد على المصادر البترولية، وتقليل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري باستخدام تقنية إدارة الطاقة، بترشيد الاستهلاك في منطقة الأحمال والمطبقة عالمياً، والتي تهدف لمواكبة زيادة الطلب على الطاقة بترشيد الاستهلاك الكهربائي للأحمال بدلاً عن إنشاء محطات توليد جديدة وخطوط نقل جديدة، وبالتالي يقل الاعتماد على استخدام المصادر البترولية لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتقليل الانبعاثات، وتزيد من التوفير في سعر الطاقة الكهربائية.

وبين المشرف على المشروع البحثي الدكتور عمر بن عبدالعزيز حافظ بأنه تم تطبيق المشروع بصورة مصغرة على مبنى كلية الهندسة والعمارة الإسلامية ليتم حساب التوفير الفعلي وكمية الترشيد في استهلاك الكهرباء في الجامعة.

ولفت إلى وجود خطط مستقبلية لحساب الجدوى الاقتصادية لسعر الحساس مع سعر تركيبه والمدة التي من خلالها يمكن استرجاع قيمته وتوفير العمر الافتراضي المتبقي لتوفير الأسعار وترشيد استهلاك الكهرباء، كما تهدف الدراسة مستقبلاً لتعميم نتائجها على جميع القطاعات الحكومية والوزارات الهادف لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠م. مشيدًا بدعم واهتمام عميد كلية الهندسة والعمارة الإسلامية الدكتور أحمد الأحمدي، ومعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بافيل، وحرصهم على التميز في هذه المشاركات العلمية والمحافل والمؤتمرات.

يذكر أن المشروع شارك فيه الطلاب: نواف الشمراني، وخالد الغامدي، وعمار الغامدي، وسلطان القرشي، ومحمد عبدالقادر نور، بإشراف الدكتور عمر بن عبدالعزيز حافظ.

وتم تحكيم المشروع من قبل اللجنة الفنية للمؤتمر التاسع للشبكات التي أوصت بعرضه في المؤتمر.

جار التحميل