جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مركز اللغة الإنجليزية يختتم برنامج التهيئة لاختبار (IELTS) لمنسوبي ومنسوبات الجامعة




نظرًًا لحاجة إدارة البعثات لتهيئة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والمقبلين على الابتعاث الخارجي، وإيماناً من مركز اللغة الإنجليزية بالدور الحيوي الذي يمكنه تقديمه في هذا المجال؛ فقد بادر مركز اللغة الإنجليزية بإقامة برنامج تدريبي مكون من عدد من الورش للتدريب على مهارات واستراتيجيات اختبار الـ (IELTS). 

وقد شكل مركز اللغة الإنجليزية فريق عمل من أستاذات مركز اللغة الإنجليزية، تحت إشراف سعادة وكيلة المركز الدكتورة سحر الزهراني للتخطيط للبرنامج، وإعداد الحقائب التدريبية، وغيرها من الاستعدادات اللوجستية.

وقدم المركز ورشتين من ثلاث ساعات في كل أسبوع، بمجموع ٢٤ ساعة، على مدى شهر ابتداءً من ١٤٤١/٣/٩هـ، إلى ١٤٤١/٤/١هـ.

وقد استهِل الأسبوع الأول من البرنامج بالتدريب على مهارة "الاستماع" الذي أقامته الأستاذة غيداء فلمبان، واحتوى على نظرة شاملة لاختبارIELTS) )، بالإضافة إلى طرح العديد من الاستراتيجيات التي شملت توضيح قواعد اللغة الإنجليزية، وأنواع أسئلة قسم الاستماع، وعرض نماذج من الاختبار. كما تم تقديم عدد من الاختبارات التجريبية للمتدربين والمتدربات. واختتم الأسبوع الأول بتوصيات ونصائح ذهبية لتطوير مهارة الاستماع، وتزويد الحضور بمصادر لمقاطع صوتية أكاديمية.

وقدمت في الأسبوع الثاني كل من الأستاذة سارة الزايدي، والأستاذة صباح الزهراني ورشتين تختص بمهارة "القراءة"، حيث تضمنت التعريف بقسم القراءة، وأنواع الأسئلة، وطرح الصعوبات العامة أثناء القراءة، وأهم المهارات والاستراتيجيات الناجحة لحل الأسئلة في أقصر وقت ممكن، بالإضافة إلى التطبيق على نماذج حقيقية من الاختبار على المتدربين والمتدربات، كما تم استعراض أهمية اكتساب المفردات لتطوير كافة المهارات اللغوية واستراتيجيات تعلّمها، وبعض التطبيقات العملية على ذلك. واختتمت الورشتان بعرض مصادر وافرة لتطوير مهارة القراءة شملت أهم المواقع والتطبيقات التي توفر مقالات أكاديمية بشتى المجالات ونماذج للاختبار.

وفي الأسبوع الثالث، أقيمت ورشتان مختصة بمهارة "الكتابة"، بقيادة الأستاذة هاجر الحربي، والأستاذة نجوى الزهراني، والتي شملت التعريف بأهم المهارات في الكتابة الأكاديمية متبوعة بشرح تفصيلي لمكونات المقالة الناجحة. وقد استعرضت المدربتان أهم الفروق بين السؤالين المطلوبين في قسم الكتابة في اختبار ( ،(IELTSمن حيث أنواع الأسئلة والمحتوى المطلوب، وطرق الإجابة النموذجية، وبعض الأخطاء الشائعة، واستراتيجيات تقسيم الوقت وإدارته.

واختتم البرنامج أسبوعه الرابع مع الأستاذة هيلاري كيلمينت، والدكتور عبدالعزيز ديوب – أمريكيي الجنسية - وقدما عرضاً لمهار "التحدث"، شمل التعريف بأجزاء اختبار قسم التحدث وطبيعته، بالإضافة إلى شرح بعض الاستراتيجيات، وعرض نماذج من اختبارات سابقة، وتطبيقاً عملياً على بعض التمارين مع المتدربين والمتدربات. وفي ختام الأسبوع، تبادل الحضور النقاش مع جميع المدربات، وطرحوا بعض الآراء والاستفسارات.

وفي نهاية البرنامج، أبدى الحضور البالغ  عددهم 69 متدربًا ومتدربة، إعجابهم بالبرنامج، واستفادتهم الكبيرة مما تم تقديمه لهم خلال الأسابيع الأربعة من تغطية لكافة أقسام اختبار الآيلتس، وأعربوا عن شكرهم الخالص للمدربات وجميع القائمين على البرنامج. وقدمت المتدربات درع شكر وتقدير لسعادة وكيلة مركز اللغة الإنجليزية الدكتورة سحر الزهراني على جهودها لنجاح هذا البرنامج.

 

جار التحميل