جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

طلاب الدراسات العليا يقيمون ورشة عمل بعنوان: العولمة الشاملة


أخبار
- 2019/12/02


أقامت اللجنة الثقافية في قسم الإعلام، بكلية العلوم الاجتماعية، بجامعة أم القرى، اليوم الأحد 4 / 4 / 1441هـ، ورشة عمل بعنوان: "العولمة الشاملة"، قدمها طلاب الدراسات العليا، تخصص العلاقات العامة، تحت إشراف الدكتور فيصل الشميري عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام بجامعة أم القرى.

وتحدث المشاركون عن العولمة الشاملة، بمحاور ثلاثة، وهي:

المحور الأول: مفهوم العولمة ولمحة تاريخية عنها وملامحها وأهدافها، والمحور الثاني كان بعنوان: مجالات العولمة المختلفة "الثقافية، الاجتماعية، الاقتصادية، الإعلامية"، أما المحور الثالث فكان عن المؤسسات التي تخدم العولمة ونظرياتها ووسائل نشرها وإيجابياتها وسلبياتها.

وقد افتتح المشاركون الورشة بمحاورها مع سامي القرني بتعريف للعولمة، ثم تلاه صالح عبدالحفيظ بذكر لمحة تاريخية عن العولمة، أما ملامح العولمة فقد تحدث عنها صهيب بن عثمان، وفي آخر  نقاط المحور تحدث عبدالرحمن محنشي عن أهداف العولمة.

ثم بدأ عبدالعزيز العلوي المحور الثاني بالحديث عن العولمة الثقافية، وأما عبدالمجيد عسيري فقد تحدث عن العولمة الاجتماعية، أما ما للعولمة الاقتصادية من أثر كبير فقد تحدث فيه شافي الذبياني وعبدالله المطرفي، وختام هذا المحور كان عن العولمة الإعلامية وقدمه عمار الحربي.

وفي آخر محاور الورشة تحدث حذيفة حبق عن المؤسسات التي تخدم العولمة، وفي نظريات العولمة الثلاث تحدث مشاري المطرفي، أما عن وسائل نشرها فتحدث شادي حنيف، وفي آخر نقاط المحور تحدث سعد الهذلي عن إيجابيات وسلبيات العولمة.

وفي ختام الورشة تحدث الدكتور فيصل الشميري عن كيفية الاستفادة من العولمة في خدمة المملكة العربية السعودية، موضحاً دور طلاب الدراسات العليا الرائد في هذه المادة، وأنه مبشر خير لمزيد من الإبداع في خدمة دينهم ووطنهم، كما قدم شكره لعميد كلية العلوم الاجتماعية الدكتور عدنان المغامسي، ولرئيس قسم الإعلام الدكتور سالم عريجة، على دعمهما للجنة الثقافية بقسم الإعلام، لتقديم برامج تصب في مصلحة الطلاب، لتعزز وتطور المهارات لدى الطلاب، وكذلك لأهمية دور الطالب في المشاركة بهذه البرامج اللاصفية.

الجدير بالذكر أن طلاب مادة العولمة الإعلامية، تحت إشراف الدكتور فيصل الشميري، بصدد إصدار مجلة تحت عنوان: العولمة الشاملة، كأحد الأعمال التي يقدمها طلاب هذه الشعبة.

جار التحميل