جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة الخريجات


- 2023/12/27

لجنة الخريجات

الأهداف

تهدف لجنة الخريجات لتحقيق العديد من الأهداف على عدة مستويات منها:

أولا: انطباع خريجات قسم الاعلام عن موقعهم و رضاهم الوظيفي (Media Graduator’s Impression about Their  Occupational Positions & Their  Job Satisfactions)

  • بناء علاقة متينة ووثيقة مع خريجات القسم عن طريق التواصل الفعال باستخدام تطبيقات السوشيال ميديا مثل قروبات الواتس آب مع الخريجات بدءا بتعريفهم بأعضاء اللجنة وأهدافها ومهامها التي تتطلع لإنجازها مع الخريجات، ومعرفة أخبارهم، تقدمهم ونجاحاتهم المهنية المحققة وتقديم كل الدعم المهني اللازم لهم بمشاركتهم كل العلوم والمعارف التي يحتاجونها كمقبلات على التخرج أو حديثي التخرج وأيضا الإجابة على كل أسئلتهم واستفساراتهم.
  • متابعة التقدم الوظيفي الذي أحرزته وحققته خريجات قسم الاعلام من خلال متابعة نوعية الوظائف التي حصلن عليها بعد التخرج في مختلف تخصصات الاعلام، مما يوضح مدى حاجة سوق العمل السعودي لتخصص الاعلام في البيئة المهنية وذلك عن طريق حساب نسبة المشتغلات ممن تخرجن من القسم مقارنة بالنسبة الكلية للخربجات.
  •  رصد درجة رضا الخريجات -من العاملات بالمؤسسات المختلفة عن حالتهم الوظيفية الحالية ومدى رضاهم عنها مهنيا وماديا، وبناء على ذلك تكشف رغباتهم المستقبلية الوظيفية.

ثانيا: التواصل مع أرباب العمل و تقيمهم للأداء الوظيفي لخريجات قسم الاعلام (Contacting Media’s Employers& Their Evaluation of Media’s Graduators Professional Performance)

  • الحرص على بناء علاقات وثيقة مع أرباب العمل و التواصل معهم من وقت لآخر ومشاركتهم أفراحهم ونجاحاتهم المهنية مما يخلق نوع من الألفة معهم و يساعد في حرصهم الدائم بمشاركتنا كأكاديميين و طلبة أهم  المستجدات الإعلامية المهنية في مجال العمل و التوظيف مما  وهذا بدوره أيضا يخلق حوارا متينا معهم ويشجعهم على تعبئة أي آستبيانات أو أوراق رسمية تطلب منهم مستقبلا من قبل لجنة الخريجات.
  • بناءا على ذلك تمكن هذه العلاقة الوطيدة مع أرباب العمل لجنة الخريجات من قياس مدى رضاهم عن الأداء المهني لخريجات قسم الاعلام ومايمكن ان يقدمونه من نصائح و توجيهات مهنية محدثة عن سوق العمل الإعلامي السعودي لأعضاء و عضوات وطلاب وطالبات  القسم لإحاطة وتجهيز الطالبات والطلاب بها قبل تخرجهم وانطلاقهم لسوق العمل.

ثالثا: تقديم الدورات التدريبية لخريجات و خريجي  قسم الاعلام (Delivering Training Sessions for The  Female & Male of Media’s Graduators)  

  • تهدف اللجنة لعقد العديد من الدورات و الورش التدريبية التي تساهم في رفع كفاءة خريجات و خريجي قسم الاعلام المهنية آخذة بعين الاعتبار توجيهات أرباب العمل المختصون في سوق الاعلام السعودي والعمل فيه.
  • تسعى اللجنة لإشراك أرباب العمل لحضور بعضا من اللقاءات التي يعقدها القسم مع الطلبه الذين هم على مشارف التخرج وأيضا الطلبة الذين قد تخرجوا وعملوا في مؤسسات إعلامية لتبادل الخبرات والنصائح مع المقبلين على التخرج حتى يتسني لهم الحصول على الوظائف الاعلاميه المرموقة في كبرى المؤسسات الإعلامية بالمملكة.
  • تهدف اللجنة أيضا لربط بعضا من المحاضرات ببعض المؤسسات الإعلامية الكبرى خلال فترة عملها في غرف الأخبار أو المقابلة التي يجتمع فيها كل أعضاء فريق التحرير بالمؤسسة الإعلامية حتى يتسنى للطالبات مشاهدة كل الأبجديات التي تمر بها المادة الصحفية قبل وصولها للجماهير وقياسا عليها تربط مؤسسات إعلامية أخرى في تخصصات الاعلام المختلفة وهذا بدوره يكسبهم تصور مبدئي عن بيئة العمل الميداني وهم على مشارف التخرج. 

رابعا: الاعتماد على نموذج القدوة الناجحة (Depending on Successful Role Model Paradigm )

  • مشاركة أنجح النماذج البشرية الناجحة إنسانيا ومهنيا في مجالات عدة وليس فقط في مجال الاعلام وذلك يتضمن النماذج العربية والعالمية التي قدمت علما وعملا نافعا للبرية جمعاء يستقي منه الجميع كل الفائدة والمعرفة وذلك أيضا يشمل انجح خريجات و خريجي قسم الاعلام مما له دافع و أثر كبير في تحفيز الطلبة ليقدمون أفضل مالديهم علميا وعمليا فيفيدون بذلك أنفسهم و مجتمعاتهم أيضا.

المهام

  • الحرص على إيجاد آلية تتميز بالاتصال الفوري الفعال للتواصل مع خريجي قسم الاعلام.
  • احاطه عضوات اللجنة بآليه عمل مكتب الخريجين التابع لعمادة التطوير، والذي من خلاله تمت المشاركة لنموذج استبيان خريجي جامعة أم القرى الموجود على الموقع الرسمي للجامعة والذي يمكن الوصول اليه من بوابه الخريجين والذي يهدف لقياس مدى التقدم والنجاح الوظيفي اللذين يحققهما خريجي جامعة أم القرى وبالأخص قسم الاعلام في سوق العمل.
  • السعي لإيجاد أنسب الطرق والأوقات للتواصل مع أرباب العمل ممن يعمل لديهم خريجي وخريجات قسم الاعلام بهدف التعرف على أراءهم ومعرفة مدى رضاهم عن أدائهم الوظيفي.
جار التحميل