جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

منصة التطوع


- 2024/01/14

منصة التطوع

التطوع.. خدمةً لقسمك، صقلاً لمهاراتك، وإثراءًا لإمكاناتك..

 

أهمية العمل التطوعي:

العمل التطوعي من سمات المجتمعات الحيوية والمتقدمة، ولها دور في تفعيل طاقات المجتمع وتمكينها وتسخيرها لخدمة المجتمع من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن العمل التطوعي يساعد التطوع المتطوع في صقل المهارات وفي إثراء السيرة الذاتية ب مزيد من المهارات والتمكن منها. وأيضا توظيف كافة المهارات التي تعلمها الطالب بشكل نظري في أداء عملي مكتسبا صفة المرونة والذي يسمح للمتطوع التعلم أثناء أداء العمل. للعمل التطوعي بقسم الإعلام حقوق تحفظ للمتطوع وعليه بعض الواجبات بناء على تعهده بتقديم العمل التطوعي.

أهدافه:

تهدف هذه المبادرة إلى سد احتياجات القسم من خلال استقطاب الخريجين والخريجات لدعم القسم وتطوير البرنامج بنواحيه الأكاديمية والتطبيقية.

  1. تسهيل وصول الراغبين والراغبات من خريجي وخريجات القسم إلى الفرص التطوعية التي يرغبون بها من خلال تقديمها للعديد من الأعمال والأنشطة التطوعية التي تلبي احتياجاتهم واحتياجات المجتمع أيضاً حيث يمكن للمنصة أن تركز على توفير فرص تطوع لحل المشكلات الاجتماعية وتلبية الاحتياجات المجتمعية من خلال المساهمة في المشاريع والعمل مع المنظمات غير الربحية.
  2. اكساب الخريجين والخريجات المهارات المهنية المساندة لهم في المستقبل وتعزيز خبراتهم العلمية والعملية لاسيما تلك الفرص التطوعية التي توفرها المنصة في مجالات ذات صلة بتخصصاتهم الأكاديمية والتي تسهل عليهم الحصول على وظائف مدفوعة الأجر في المستقبل.
  3. اكساب الخريجين والخريجات المهارات الاجتماعية للتواصل مع أشخاص جدد وتوسيع دائرة معارفهم من خلال بناء علاقات جديدة مع المتطوعين الآخرين والمسؤولين في المؤسسات والمنظمات المختلفة والاستفادة من خبراتهم والانتفاع بتوجيهاتهم وارشاداتهم وذلك لمواجهة تحديات سوق العمل وتحقيق نجاح مهني مستقبلي.

 

حقوق المتطوع في قسم الإعلام بجامعة أم القرى:

كما هو متعارف عليه في أي مجال عمل بأن هناك سياسة داخلية تنظم عمل جميع الموظفين، وغالبا ما يتم تطبيق هذه السياسات على المتطوعين في مجال العمل ويجب على المتطوع الاطلاع ومعرفة هذه الحقوق ومن أهم هذه الحقوق:

  1. توضيح نوعية الفرصة التطوعية.
  2.  أن يكون مجال التطوع مناسب لتخصص واهتمامات المتطوع.
  3. أن يتم توضيح المكان المخصص لعمل المتطوع.
  4. تحديد مشرف مسؤول عن المتطوع.
  5. توفير الحماية من الاستغلال في مجال العمل.
  6. للمتطوع الحق في الحصول على شهادة تثبت أداءه في مجال التطوع.
  7. توثيق مساهمات المتطوع وحفظ كامل حقوقه المتعلقة بمشاركاته وأفكاره وإضافاته.

 

واجبات المتطوعين والمسؤوليات التي تقع على عاتقهم:

  1. إكمال المهام التطوعية المتفق عليها.

  2. أن يكون المتطوع شخص ذا مسؤولية ويحترم زملاءه من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والطاقم الإداري بالقسم.
  3. يتبع التعليمات الموجهة إليه من قبل المشرفين.
  4. التطوير المستمر للمهارات والإمكانات من خلال الاهتمام بحضور الدورات التدريبية.
  5. احترام قواعد وسياسة العمل الخاصة بالجامعة.

 

مجالات التطوع:

هناك مجالات عدة للتطوع في قسم الإعلام بجامعة أم القرى، ممكن تصنفيها إلى ثلاثة أقسام، ومن المهم على المتطوع تحديد المجال الذي يرغب بالتطوع فيه. هذه المجالات الثلاثة تشمل:

أ- المجال الأكاديمي

 تشمل على سبيل المثال لا الحصر التعاون في مجال التدريس، والمراقبة في الاختبارات والتصحيح للاختبارات الشاملة. والتعاون في مجال الأبحاث وإجراءها.

ب- المجال الإداري

يشمل التعاون في المهام السكرتارية للقسم، تنظيم الفعاليات، المشاركة في أسبوع الإرشاد الأكاديمي.

ج- المجال الفني

تصميم المطبوعات الخاصة بالقسم، المنشورات، والمشاركة في إخراج التقرير السنوي. والإشراف على المعمل التابع للقسم والعمل على تشغيله.

 

جار التحميل