جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سيمنار (أثيرات الجليكول إيثير في المنتجات المائية: التحليل الكمي والتقييم وفقًا للمواصفات الأوروبية)




ضمن مجموعة من الندوات التي تقام بالكلية الجامعية بالقنفذة تحت إشراف وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع الأقسام العلمية بالكلية، تم إلقاء سيمنار تحت عنوان: "أثيرات الجليكول إيثير في المنتجات المائية: التحليل الكمي والتقييم وفقًا للمواصفات الاوروبية" للدكتور فيصل العكرمي فائدي الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء بمسرح الكلية.

حيث تم توضيح أن أثيرات الجليكول (EG) تستخدم على نطاق واسع كمذيبات في المنتجات المائية نظرًا لخصائصها الكيميائية والفيزيائية المميزة، يتم تصنيفها حسب خطورتها أثناء التعرض المهني إنتاجًا واستخدامًا إلى مجموعتين: مشتقات إيثيلين جليكول الإيثر (EGE) ، وهي منتجات تفاعل أكاسيد الإيثيلين مع مختلف الكحوليات، ولقد أثبتت عديد من الدراسات العلمية خطورتها على صحة الإنسان وارتباطها بالعديد من الأمراض. ومشتقات أثير البروبيلين جليكول (PGE) التي يتم تصنيعها باستخدام أكسيد البروبيلين عوضًا عن أكاسيد الإيثيلين، ولم تثبت الدراسات العلمية خطورتها على صحة الإنسان.

‎خلال هذا السيمنار تم استعراض النتائج المتحصل عليها من خلال التحليل الكمي لـ 8 مركبات في 73 منتجًا صناعيًا مائيًا موزعة على ثلاثة قطاعات:

  • ‎منتجات تستخدم في قطاع البناء: الأصباغ، الغراء والطلاء.
  • ‎منتجات تستخدم في قطاع التنظيف: منظف الزجاج ومنظف أدوات المطابخ.
  • ‎منتجات تستخدم في المكاتب: حبر الطابعات وحبر الأختام.

‎كما تم أيضا التطرق إلى أهمية التشريعات الأوربية للوقاية من مخاطر هذه المركبات ومدى استيفاء هذه المنتجات المائية المعروضة في الأسواق التونسية للمواصفات الاوروبية.

‎وخلص السيمنار إلى وجوب التأكد أثناء اقتناء هذه المنتجات من خلوها من مشتقات إيثيلين جليكول إيثر (EGE).

وقد حضر اللقاء سعادة الدكتور يحيى مزهر الزهراني وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي ورئيس قسم الكيمياء  د. عبده الصبيحي، وعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وحدة العلاقات العامة والإعلام - الكلية الجامعية بالقنفذة

جار التحميل