جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

عقد اللقاء العلمي الخامس بكلية العلوم التطبيقية للفصل الثاني 1439هـ


إنجازات
- 2018/03/25


ضمن سلسلة اللقاءات العلمية التي تنظمها كلية العلوم التطبيقية، بإشراف سعادة عميد كلية العلوم التطبيقة المكلف د. حاتم بن محمد الطس، فقد تم عقد اللقاء العلمي الخامس والخاص بقسم الكيمياء للفصل الثاني، وذلك يوم الأربعاء الموافق:  ٤-٧-١٤٣٩هـ 

بعنوان:

 تطوير طرق كروموتجرافية لدراسة الكيمياء العضوية غير المتجانسة في الجزيئات المتطائرة. 

  لسعادة الدكتور: أحمد بن محمد حميد 

الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء 

 وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء بالعابدية، وعضوات هيئة التدريس بالزاهر والعزيزية، ومن المهتمين بهذا اللقاء. 

وقد بدأ اللقاء سعادة الدكتور أحمد حميد بمقدمة حول خطورة المواد الكيميائية المتطائرة وتأثيرها على البيئة وصحة الإنسان، وأبرز الأحداث التي دفعت العلماء للاهتمام بتلوث البيئة بالمواد الكيميايئة العضوية المتطائرة هي حادثة SMOG في عام ١٩٥٢م؛ وهي عبارة عن ضباب مليء بالمواد الكيميائية السامة والخطرة والتي تسببت في وفاة ١٢ ألف شخص في لندن في شهر واحد فقط. وبعد دراسة هذه الحادثة أكتشف العلماء أن العنصر الرئيسي الذي تسبب في وفاة الكثير من الناس هو وجود مركب ثاني أكسيد SO2 الكبريت وهو مركب سام وخطير. وسبب تواجد SO2 بكثافة هي الثروة الصناعية التي كانت في لندن في ذلك الوقت.

وقد قام الدكتور أحمد بعرض للأبحاث والدراسات التي أجراها لتطوير طرق تحليلية مختلفة لدراسة المركبات العضوية الموجودة في الغلاف الجوي، كما قام بتطوير طرق تحليلية لمتابعة هذه التفاعلات وحساب سرعتها بعمل تجارب معملية تناسب نفس الظروف الموجودة في الغلاف الجوي.

وبعد اللقاء العلمي دار نقاش علمي بين الحضور ود. أحمد حول هذا الموضوع، وتم تقديم درع شكر لسعادته نظير مشاركته في تقديم هذا اللقاء العلمي.

جار التحميل