جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

دورة تدريبية بعنوان أنماط التفكير: مقياس هيرمان


فعاليات داخلية
أضيف بتاريخ - 2023/10/18  |  اخر تعديل - 2023/10/18


حرصاً من كلية العلوم الصحية بالليث على رفع جودة الأداء الأكاديمى والمهني لدى طلبة الكلية، وتعزيزاً لمسيرة الإنجاز والتميز لديهم نظمت لجنة الإرشاد والدعم الطلابي بالتعاون مع لجنة تحقيق استراتيجية جامعة أم القرى 2027 بالكلية دورة تدريبية بعنوان " أنماط التفكير : مقياس هيرمان "، قدمها سعادة الدكتور/ منصور سمير السيد الصعيدي، وذلك يوم الإثنين الموافق 1/ 4 / 1445هـ.

من خلال الرابط التالي:  https://2u.pw/73lCopN

وقد تضمنت الدورة عدد من طلبة كلية العلوم الصحية بالليث عدة أهداف رئيسة من أهمها:

  1. تعريف الطلبة بمنشأ مقياس هيرمان.
  2. تدريب الطلبة على أنماط التفكير وقياسها .
  3. التعرف على ألوان أنماط التفكير الأربعة وعلاقتها بأجزاء الدماغ.
  4. إكساب الطلاب المهارات اللازمة لقياس أنماط التفكير وأنماط معالجة المعلومات.
  5. تعريف الطلبة بالمناطق الأربعة للدماغ (A-B-C-D) وكل منها تختص بطريقة معينة لعمل العقل.
  6. إكساب الطلاب المهارات والقدرات وتدريبهم على الوسائل التي تسهم في التطبيقات الحياتية.
  7. مساعدة الطالب على تنمية وتحسين مهارات التخطيط، تطوير الشخصية، فهم الذات، التعليم.

  في البداية عرف المدرب الهدف الرئيس  للدورة التدريبية  وهو "كيف تفسر الشكل الخاص بك؟".

أولاً، نود التأكيد على نقطتين هامتين:

  1. لا توجد أشكال جيدة وأشكال رديئة.
  2. العلامات المنخفضة في منطقة معينة لا تشير إلى وجود عجز دائماً يكون للناس قدرات عالية في المناطق حيثما يتطلب الأمر بذل مجهود إضافي.

يتم توضيح العلامات وعرضها على أساس نموذج رمزي للدماغ. يمثل الجزء الأعلى من الشكل النمط الذي يحدد النشاط الذهني؛ الجزء الأسفل من الشكل يمثل نمطا آخر حيث توجد فيه الوظائف الغريزية والحركية. الشكل مقسم أيضاً إلى يسار ويمين. نشاط الجزء الأيسر من الدماغ أكثر نظامية وهيكلة من الجزء الأيمن الذي يتميز بالقدرة على التخيل والإبداع والإحساس. هذان القسمان ينتج عنهما أرباع الدوائر الأربعة التي تميز أنماط العمل العقلي المختلفة: أرباع الدوائر معنونة من "A" إلى "D" في عكس اتجاه دوران عقارب الساعة.

بعض الخصائص الأساسية لكل نمط مدرجة حول شكل اللقطة. ومع ذلك، يمكن أن تحدث هذه الخصائص أيضاً في أرباع أخرى. على سبيل المثال، "التخطيط" في ربع الدائرة "B" ذو طبيعة لوجيستية وعملياتية. يحدث "التخطيط" أيضاً في ربع الدائرة "D"، ولكنه يكون ذا طبيعـة استراتيجية. التفكير المنطقي وحل المشاكل في ربع الدائرة "A" مركز ونظامي، بينما يكون حل المشاكل في ربع الدائرة "D" شاملاً وتلقائياً. النمط الأخير من التفكير يتعامل مع المنطق على مستوى "دون الوعي" ويستلزم دائماً استخدام نمط ربع الدائرة "A" للتفسير والتحقق. ربع الدائرة "D" بدهي بالمعنى العقلي، بينما ربع الدائرة "C" بدهي بالمعنى الحسي (الحدس أو الإحساس الداخلي)، ثم تطرق المدرب في تنمية مهارات الطلبة من خلال ماذا تعني الأرقام؟:

أ. "الدرجة الأساسية ـ 1  في رمز اللقطة": تدل على وصول طبيعي ويسير لربع الدائرة هذا. الدرجة الأساسية، التي تمثل أعلى علامات اللقطة، من المحتمل أن تمثل نمطك "الغالب" أو "المفضل"، أي النمط الذي تستخدمه للوهلة الأولى في الظروف العادية. الأفضلية تكون واضحة على نحـو خاص، ومن المحتمل أن تكون ملحوظة للآخرين أيضاً، خاصة إذا كانت علامتك أعلى بكثير من علاماتك في أرباع الدوائر الأخرى.

ب. "الدرجة الثانوية ـ 2  في رمز اللقطة": تدل على سهولة العمل في نمط معين. مثل هذه العلامة تشير إلى استخدام "متوسط" للمنطقة المعنية. مقدار الأفضلية لهذه المنطقة تبينه علامات اللقطة مقارنة مع علامات المناطق الأخرى (وبصفة خاصة ربع الدائرة المقابل الذي يمكن اعتباره الثقل المعادل).

ج. "الدرجة الثالثة ـ 3  في رمز اللقطة": تعتبر درجة "التجنب". استخدام ربع الدائرة بدرجة تقل عن 33 يُشعر جزماً بـ "ثقل التوجه". الشخص الحاصل على الدرجة الثالثة قد يجد صعوبة في التواصل مع شخص ما حاصل على درجة مرتفعة في ربع الدائرة المقابل.

وقد اختتمت الدورة بسؤال الطلبة كيف يمكن التواصل بين البشر من خلال " الدرجات العالية في نفس ربع الدائرة تدل على سهولة كبرى في الاتصال بين الأشخاص" كالآتي:

  1. أسهل درجات التواصل تحدث بين الأشخاص الذين لديهم سيادة في نفس ربع الدائرة ويكون هذا الأمر أكثر سهولة عندما يشترك الأشخاص في ناحية السيادة سواء بالجانب الأيسر أو الجانب الأيمن للدماغ.
  2. الأشخاص الذين لديهم درجتين عقليتين أو درجتين عضويتين يكونون أقل "خلافاً" من هؤلاء الذين يسجلون درجات عالية في أرباع دائرة متقابلة قطرياً، والتي تدل على أقصى درجات التناقض في النمط.
جار التحميل