جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ندوة (المخطوطات العثمانية التركية في مصر)


أخبار
أضيف بتاريخ - 2017/05/25  |  اخر تعديل - 2017/05/25


نظَّم معهد يونس أمره ندوة بعنوان "المخطوطات العثمانية التركية في مصر"، وذلك بالقاهرة، يوم الخميس 22 من شعبان 1438هـ الموافق 18 من مايو 2017م، قدّم الندوة أخصائي المخطوطات التركية بدار الكتب والوثائق القومية المصرية أ/ حسن محمدين حسان، وشارك فيها كلٌ من ممثل وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) في القاهرة، أ.د/ فاروق بوزكوز، والمدير السابق لإدارة المخطوطات والمسكوكات ومدير متحف دار الكتب، أ/ كريمة عمر، بالإضافة لعدد من الباحثين والمهتمين بالمخطوطات والوثائق العثمانية.

وخلال الندوة شُرِحَ معنى كلمة "مخطوطات"، والسمات المميزة للمخطوطات العثمانية عن نظيراتها العربية، وقيمة البحث في المخطوطات العثمانية، والأماكن التي تتواجد فيها المخطوطات العثمانية (وعلى رأسها؛ دار الكتب والوثائق القومية، المكتبة الأزهرية، مكتبة الإسكندرية، جامعات إسكندرية والقاهرة وأسيوط وجنوب الوادي).

وفي ختام الندوة، توجَّه أ/ حسن، بنداء إلى كافة المسؤولين والجهات المعنية من أجل رعاية مشروع بشأن إعداد فهارس علمية تفصيلية لهذه المخطوطات على نحو يلبي رغبات واحتياجات الباحثين. وقد لبى النداء ممثل وكالة (تيكا) في القاهرة، أ.د/ فاروق بوزكوز، وأعلن تبنيه لهذا المشروع لما له من فوائد في خدمة التاريخ والباحثين.

للحصول على تسجيل صوتي للندوة: اضغط هنا.

جار التحميل