جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الموسى تناقش تجربة التعلم والتقييم عن بعد لطلبة الجامعات السعودية في دراسة علمية


أخبار مركز اللغة الإنجليزية
أضيف بتاريخ - 2021/06/24  |  اخر تعديل - 2021/06/30


تتبعت الأستاذ المساعد بمركز اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى د. سمر الموسى، تجربة طلبة الجامعات السعودية مع التعلم والتقييم خلال الموجة الأولى من فيروس كورونا، عبر ورقة بحثية نُشرت في مجلة Information Technologies for Education and Training، التابعة للناشر سبنرجر (Springer)، بعنوان "تفاعل الطلبة مع التعلم والتقييم خلال جائحة كوفيد-19".

وتضمنت الورقة بيانات ونتائج مستخلصة من "تويتر" لـــ  124.810 تغريدة نشرها طلاب وطالبات من الجامعات السعودية خلال الفترة من مارس إلى مايو 2020، وخضعت التغريدات إلى تحليل علمي باستخدام برنامج ماكس قادا (MAXQADA) لتحليل البيانات النوعية والكمية.

وتستهدف الدراسة في نتائجها العلمية أعضاء هيئة التدريس وصانعي القرار في الجامعات، من خلال تحديد اتجاهات مستقبلية تدعم أهمية تطوير وتنويع طرق التقييم، وتقديم التدريب المناسب خلال الجائحة، والاستفادة من التجارب الناجحة.

كما تشير الدراسة إلى وجود تحديات مختلفة مرتبطة بالتحول الطارئ للتعليم عن بعد آنذاك، فضلًا عن اختلاف قنوات التواصل بين عضو هيئة التدريس والطالب، التي أثرت بشكل كبير على طرق التقييم وفهم متطلبات المقرر الدراسي، مما يتطلب تكثيف دعم الطرفين لتقليل تأثير اختلاف المفاهيم والتطبيقات فيما بينهما.

وأكدت د. الموسى على تأثير الاختبارات على مكتسبات الطلبة، ومحوريتها في تحقيق أهدافهم المستقبلية باعتبارها من أبرز وسائل التقييم الشائعة في التعليم العالي، مما يدفعهم إلى التركيز عليها بدلًا من إبراز تعلمهم وتطبيقهم للمهارات المختلفة، منوهة بضرورة الاهتمام بوسائل التقييم المتنوعة والتي أصبحت أكثر شيوعًا خلال فترة التقييم عن بعد.

وشددت على أهمية مناقشة ودراسة تبعات التقييم على تعلم الطلبة خلال فترة التغيرات الطارئة وما بعدها، وطرق حماية التقييم من التطبيقات الخاطئة، وتطبيق العدالة في التقييم، إضافة إلى الوقوف على تحديات تقديمه وتصحيحه، مع ضرورة التواصل خلال التقييم بين الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والطلبة.

رابط البحث: اضغط هنا

 

جار التحميل