جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الطالب


- 2016/06/07

عناصر الإرشاد الأكاديمي وأدوارهم

إن للطالب دوراً فعالاً ومهماً في عملية الإرشاد الأكاديمي؛ فمن خلاله يتمكن المرشد من متابعة التطور في التحصيل الدراسي، وكذلك الاطلاع والدراية بسير العملية التعليمية الخاصة بالطالب. كما يتيح الفرصة لمرشده لتقديم التوجيه والمساعدة وحل المشكلات التي تعترضه خلال مسيرته التعليمية، حيث إن للطالب بصمة فعالة في مساعدة مرشده الأكاديمي في تحقيق رسالته في التميز والإبداع.

 

ما يجب على الطالب فعله:    

1. التعرف على المرشد الأكاديمي الخاص به.

2. يجب على الطالب الالتزام بحضور اللقاءات الدورية مع مرشده.

3. يجب على الطالب أن يطرح الأسئلة والاستفسارات التي تدور بذهنه فيما يختص بخطته الدراسية أو فيما يختص بأموره الأكاديمية لتبصيره وتوجيهه.

4. يجب على الطالب التوجه لمرشده الأكاديمي عند  تعرضه لأي مشكلة تعيق مسيرته التعليمية.

5. يجب على الطالب تزويد مرشده الأكاديمي بالسجل الأكاديمي الخاص به والإنذارات التي وجهت إليه، أو أي إشعار اتخذ بحقه ومنها الإشعارات الفصلية.

6. يجب على الطالب تزويد مرشده بأرقام التواصل الهاتفي له، وكذلك البريد الإلكتروني الخاص به ليسهل الوصول إليه وإبلاغه عن أي أمور أكاديمية.

7. يجب أن يعلم الطالب أن مرشده هو مرجعه الأكاديمي الذي ينظم حياته الأكاديمية والجامعية بشكل عام، وأن له دوراً بارزاً وحيوياً في توجيهه وإرشاده.

8. -يجب على الطالب معرفة التواريخ الهامة والمواعيد النهائية (التقويم الدراسي) من مواعيد التسجيل وانسحاب

 المقررات والتأجيل والاعتذار والاختبارات ومواعيد المحاضرات، وغير ذلك من المواعيد الهامة.

9. يجب على الطالب أن يعلم أنه المسؤول الأول والأخير عن تقدمه الدراسي أو تعثره، حيث إن الإرشاد الأكاديمي هو أداة لتقديم العون والمساعدة والاستشارة، وتذليل العقبات والصعوبات التي قد يواجهها.

10. يجب على الطالب اتباع تعليمات مرشده الأكاديمي والعمل بها وعدم مخالفتها. 

11.معرفة الساعات المكتبية الخاصة بمرشده الأكاديمي، وكذلك وسيلة التواصل معه سواء كانت عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف النقال.

جار التحميل