جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المرشد الأكاديمي


- 2016/06/07

عناصر الإرشاد الأكاديمي وأدوارهم

المرشد الأكاديمي هو أحد أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم، يتم تكليفه من قبل مكتب الإرشاد الأكاديمي لكي يقوم بمهام الإرشاد الأكاديمي لمجموعة من الطلاب.

 

صفات المرشد الأكاديمي:

1.أن يكون لديه معرفة بنظام المقررات وآلية التسجيل.

2. أن يؤدي دوراً فعالاً في عملية الإرشاد الأكاديمي.

3.أن تكون لديه القدرة لعمل لقاءات خاصة بالإرشاد الأكاديمي.

4. لابد أن يمتلك المهارات الأساسية لعملية الإرشاد الأكاديمي.

5. لابد من تخصيص جزء من وقته للقيام بدوره بشكل فعال.

 

المهارات التي يجب أن يمتلكها المرشد الأكاديمي:

1.مهارة القيادة.

2.مهارة التعاطف.

3.مهارة التخطيط.

4.مهارة الاستماع.

5.مهارة اتخاذ القرار وحل المشكلات.

6.مهارة إدارة واستثمار الوقت.

7.مهارة التنظيم.

 

مهام المرشد الأكاديمي بشكل عام:

إن مهمة المرشد الأكاديمي هو التركيز على أداء الطالب الجامعي منذ قبوله في المرحلة الجامعية حتى تخرجه منها، ويتضمن النقاط التالية:

1.تعريف الطالب بمفردات الخطة الدراسية (المواد الأساسية والاختيارية) وأرقامها ومتطلباتها المعرفية، وتوجيه الطالب لأفضل الطرق للاستفادة منها، وتعريف الطالب بمسار كل تخصص، والمواد الدراسية التي يتضمنها كل تخصص، ولا يتحيز لتخصص معين، ويربط بين التخصص الدراسي وسوق العمل.

2. تعريف الطلاب بأسماء المباني ومواعيد المحاضرات، وكيفية التعامل مع المكتبة المركزية خاصة الطلاب المستجدين.

3.الحرص على تزويد الطالب بمواعيد التسجيل المتعلقة من حذف وإضافة المقررات أو تغيير الشعب والانسحاب عن مقرر بالطريقة الصحيحة متبعاً الإجراءات النظامية.

4. تعليم الطالب بكيفية حساب معدله بطريقة يدوية، بالإضافة إلى تعريفه بتقديرات المقررات والمعدل التراكمي.

5. عمل دراسة لسجل الطالب الأكاديمي متضمناً المقررات التي تم دراستها وخطته الدراسية ومواد التعثر وغيرها من بيانات.

6. مساعدة الطالب في كيفية اختيار وتسجيل المقررات التي ضمن خطته الدراسية بناءً على معدله التراكمي.

7. مساعدة الطالب في تعبئة نموذج الإضافة أو تغيير الشعبة أو الحذف (بحيث يناقش الطالب في أسباب الحذف وإرشاده لإضافة مقرر دراسي لتعويض المقرر الذي سيتم حذفه)، وتوجيهه لأفضل الطرق حسب سجله الأكاديمي وقدراته وتقديمها في المواعيد المناسبة.

8. الحرص على عمل لقاءات دورية بين المرشد والطالب عن طريق تخصيص المرشد لساعات مكتبية، أو بالتواصل عبر بريده الإلكتروني حتى يتمكن من متابعة طلابه وتقديم المساعدة والعون لهم، وبناء جسر من المودة بينه وبين الطالب، والاجابة على استفساراته، وإيجاد حلول للصعوبات والمشكلات التي تعترضه أثناء مسيرته التعليمية.

9. عمل تقارير وتوصيات للطلاب ذوي المعدلات التراكمية المتدنية، وتزويد مكتب الإرشاد الأكاديمي بالقسم بهذه التقارير والتوصيات.

10.  الحرص على متابعة سير العملية التعليمية للطلاب بطريقة جيدة، ومساعدتهم لفتح شعب جديدة حسب احتياجهم.

11. عمل حصر للمقررات الدراسية المطلوب طرحها للفصل الدراسي التالي وفقاً لاحتياجات الطلاب، وإبلاغ مكتب الإرشاد الأكاديمي بذلك.

12. متابعة معدلات الطلاب، وتشجيع الطلاب ذوي المعدلات المرتفعة وتحفيزهم. وتقديم النصح والتوجيه لطلاب ذوي المعدلات المنخفضة، وتنبيههم للإجراءات المتبعة حيال ذلك، وتكثيف اللقاءات الدورية معهم لمساعدتهم  وتوجيههم.

13.  حث الطالب على المشاركة في الأنشطة الأكاديمية وتعريفه بكيفية الاستفادة من مكتبة الملك عبدالله الجامعية، وإدارة الوقت، وحثهم على العمل الجماعي، بالإضافة إلى توجيهه للاستفادة من الفصول الدراسية الصيفية المتاحة.

14. الحفاظ على السرية التامة والثقة المتبادلة بين المرشد والطالب فيما يختص باي معلومات يعطيها الطالب لمرشده.

جار التحميل