جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المقررات الدراسية بقسم العقاقير


- 2021/04/14

قسم العقاقير

    عدد الوحدات

    عدد الساعات أسبوعياً

    نوع المقرر

    اسم المادة

    رقم المقرر

    معامل

    محاضرات

    3

    1

    2

    إجباري لطلاب السنة الثالثة للبرنامجين

    عقاقير 1

    1802311

    يشرح هذا المقرر المفاهيم الأساسية لعلم العقاقير، والذي يتضمن الدراسة العلمية للمركبات المستخلصة من النباتات، الحيوانات، الكائنات البحرية والميكروبات وتصنيف الأدوية الخام من الناحية الكيميائية.

    كما يقدم المساق الاستخدامات العلاجية لعدد من المنتجات الطبيعية وفقًا لأنظمة الجسم (مثل الجهاز الهضمي٬ الغدد الصماء، الجهاز العضلي الهيكلي، الجهاز المناعي والجلد والعين والالتهابات). ويناقش النقاط الرئيسية مثل الاستخدامات الطبية، آلية العمل، التركيبة الكيميائية، الآثار الجانبية والتفاعل المحتمل مع الأدوية الأخرى.

    توصيف المقرر

    3

    1

    2

    إجباري لطلاب السنة الثالثة للبرنامجين

    عقاقير 2

    1802312

    يركز هذا المقررعلى الأدوية من أصول طبيعية، ويناقش الاستخدامات الطبية، آليات العمل، التركيبة الكيميائية، الآثار الجانبية وتفاعلات الأعشاب مع الأدوية.

    يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة العملية للمنتجات الطبيعية المتوفرة في الصناعات الدوائية، وتشمل المختصة بأنظمة القلب والأوعية الدموية، الجهاز التنفسي، الأمراض المعدية، اضطرابات الجهاز التناسلي والبولي، السرطان، الجهاز العصبي المركزي، الاضطرابات النفسية، السمنة وفقدان الشعر.

    توصيف المقرر

    2

    2

    إجباري لطلاب السنة الخامسة برنامج دكتور صيدلي

    طب الأعشاب والطب البديل

    1802515

    يناقش هذا المقرر المنتجات الطبيعية المستخدمة للحفاظ على الحالة الصحية للإنسان، وتشمل الفيتامينات، المعادن، الهرمونات، العلاجات العشبية، والبروبيوتيك وغيرها من المنتجات مثل الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية. يغطي هذا المساق أيضًا الأنواع المختلفة من الطب البديل والتكميلي وتطبيقاتها الحديثة لصحة الإنسان.

    توصيف المقرر

    جار التحميل