جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

نظام الدراسة في الكلية


  • كم عدد سنوات الدراسة في الكلية؟
    الكلية لديها برنامجين دراسيين: وهما بكالوريوس الصيدلة وعدد سنوات الدراسة في البرنامج خمس سنوات تشمل ساعات التدريب الصيفي والبرنامج الثاني هو برنامج دكتور الصيدلة وعدد سنوات الدراسة في البرنامج هو ست سنوات تشمل ساعات التدريب الصيفي وسنة الامتياز النهائية في إحدى المستشفيات.
  • ما هي البرامج التي تقدم في كلية الصيدلة؟
    برنامج الطبيب الصيدلي: تعد الصيدلة من المجالات الصحية الأسرع نموًا ولاسيما في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي. وقد بزغ مفهوم (الطبيب الصيدلي) في مطلع الستينيات من القرن الماضي بالولايات المتحدة، وكان هذا بمثابة انتقال عن مفهوم الصيدلة التقليدية. قبل ذلك، كانت مفاهيم العلوم الصيدلانية تُدرس في جميع الجامعات الأمريكية، ومع ذلك لم يكن يُنظر للصيادلة باعتبارهم مكوِّنًا رئيسًا في منظومة تقديم الرعاية الصحية للمرضى. ومنذ ذلك الوقت، بدأ التحول التدريجي من تدريس العلوم الصيدلانية في الجامعات الأمريكية إلى التركيز على مفهوم (الطبيب الصيدلي). ويكمن الاختلاف الجوهري بين المفهومين التقليدي والمعاصر في أن (الطبيب الصيدلي) ينخرط في تقديم الرعاية الصحية للمرضى منذ بداية العلاج وحتى نهايته. وعليه، فلم يعد دور الصيدلاني قاصرًا على صرف وإعداد الدواء، والتأكد من صلاحية الدواء لحالة المريض. فقد تخطى (الطبيب الصيدلي) هذا الدور إلى المشاركة الفاعلة في تطوير الخدمات الصحية نفسها؛ ذلك أن عمله اليومي يتضمن متابعة ملف العلاج الدوائي لكل مريض، ويسهم بشكل فعال في الحد من الأخطاء الدوائية، وخفض الأدوية التي يتناولها المريض بلا داع. كما يساعد على تقليل الآثار الجانبية المترتبة على تناول بعض الأدوية، وذلك من خلال خبرته في كيفية تناول الدواء بشكل سليم، واختيار الدواء المناسب لكل مريض. وبعد التخرج، ستتاح للطبيب الصيدلي خيارات عديدة، من بينها إكمال الدراسات العليا بالتسجيل في برامج الماجستير والدكتوراه. وقد يختار الطبيب الصيدلي أن يلتحق ببرنامج الطبيب المقيم أو برنامج الزمالة، وكلاهما يستلزم الإقامة بالمستشفى، وكلاهما يتضمن دراسة عملية وسريرية متعددة التخصصات تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام، يُصبح بعدها (استشاريًّا صيدلانيًّا) في المجالات التالية: الطب الباطني، وطب الطوارئ، والعناية المركزة، وطب الأطفال، والأمراض المعدية، وأمراض القلب، وطب النساء والولادة، وغيرها. هذا بالإضافة إلى عدد من التخصصات الفرعية، مثل التغذية الوريدية، والصيدلة النووية، والصيدلة النفسية، إلى غير ذلك من تخصصات. برنامج بكالوريوس الصيدلة: في سعيك إلى الحصول على درجة البكالوريوس في الصيدلة، فإنك إنما تعدُّ نفسك لتكون مؤهلًا لحمل رخصة مزاولة مهنة الصيدلي. يدرس طالب البكالوريوس طيفًا واسعًا من المواد الدراسية، من بينها مادة علم الصيدلة، والحركية الدوائية، والعقاقير والسموم، علم العقاقير، الكيمياء، الممارسة الصيدلانية، إلى غير ذلك من المواد، وتستمر الدراسة بهذا البرنامج لأربع سنوات دراسية بعد اجتياز السنة التحضيرية. وتقوم الدراسة في هذا البرنامج على ستة محاور، هي: تكوين وتركيب الأدوية، وآلية عمل الدواء، وتكوين وتصنيع الجرعات، وضمان الجودة، الجوانب الاجتماعية والمهنية في الممارسة الصيدلانية، وتحليل البيانات الصيدلانية. كما يركز برنامج البكالوريوس، لاسيَّما في العامين الدراسيين الثالث والرابع، على إكساب الطلاب الخبرات الصيدلانية الواقعية في مختلف المواقع، بما في ذلك المستشفيات والصيدليات الخارجية، علاوة على الجهات المصنّعة للأدوية.
  • ما هو عدد الفصول الدراسية في الجامعة؟
    هو نظام دراسي يقسم فيه العام الدراسي إلى فصلين رئيسيين، وتوزع متطلبات التخرج لنيل الدرجة العلمية إلى مستويات وفقاً للخطة الدراسية.
  • ماذا أفعل عندما أتغيب عن الاختبار النهائي؟
    يقدم الطالب عذراً مقبولاً يوضح فيه سبب غيابه عن الاختبار النهائي إلى رئيس/ وكيلة القسم المقدم للمقرر الدراسي مرفقاً بوثائق تثبت صحة السبب.
  • ما هو التقويم الأكاديمي الجامعي؟
    هو بيان يوضح التسلسل الزمني للعام الجامعي بدءًا من الفصل الأول مروراً بالفصل الثاني. ويستطيع الطالب أن يعرف من خلال التقويم الجامعي بداية الدراسة في الفصل الدراسي والحذف والإضافة، وإعادة القيد، والانسحاب من الجامعة، والاعتذار عن الفصل الدراسي، والاعتذار عن مقرر، وبداية الاختبارات والاختبارات النهائية، وغيرها من الأمور الأكاديمية التي تهم الطالب في مسيرته التعليمية في الجامعة.
  • كيف يمكنني الحصول علي الجداول الدراسية؟
    يمكن الحصول علي الجداول الدراسية من خلال القائمة العلوية لموقع الكلية تحت عنصر خدمات
جار التحميل