جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المقررات الدراسية لقسم الصيدلانيات


- 2017/04/07

قسم الصيدلانيات

    وصف المقررات:


    صيدلانيات (1) [1803231]

    وصف المقرر: يتضمن هذا المقرر مقدمة عن تاريخ الصيدلة ومصطلحات الوصفات الطبية وأنظمة القياس والحسابات الدوائية. سوف يستخدم الطلاب المفاهيم الرياضية التي ترتبط بممارسة الصيدلة مثل تركيب وصفات طبية ودوائية تتناسب مع حالة المريض. ويتضمن المقرر أيضًا تحضير بعض الأشكال الصيدلانية مثل المحلول والخليط والمسحوق. وينصب التركيز في هذا المقرر على صقل مهارات حل المشكلات واستخدامها في تلبية الحاجة إلى وصفة طبية تناسب حالة المريض.


    صيدلانيات (2) [1803232]

    وصف المقرر: يتضمن هذا المقرر دراسةً للسلوك الفيزيائي والفيزيوكيميائي لجزئيات العقاقير والأشكال الصيدلانية وأنظمة تقديم العقاقير وتركيبها. ويشتمل هذا على دراسة ظاهرة السطوح البينية واللزوجة. كما يتضمن المقرر دراسة الأسس الدوائية المتعلقة بأنظمة التشتت مثل المستعلق والمستحلب والرذاذ.


    صيدلانيات (3) [1803333]

    وصف المقرر: يعطي هذا المقرر الطلاب فكرة عن العلم الأساسي للأشكال الصيدلانية الصلبة وشبه الصلبة. وهو يغطي تركيب الأنواع المختلفة من الحبيبات والأقراص والكبسولات والكبسولات الدقيقة والمراهم والتحاميل. ويسلط هذا المقرر الضوء على دراسات إطلاق العقار وضبط الجودة لكل شكل من الأشكال الصيدلانية. كما يُناقش الإطلاق المستديم للمواد الصيدلانية.


    صيدلانيات بيولوجية [1803335]

    وصف المقرر: يتضمن هذا المقرر العوامل التي تؤثر على امتصاص العقاقير وتوزيعها، وأيضاً التخلص منها عبر النظام البيولوجي. ويقدم المقرر شرحًا تفصيليًا للتوافر الحيوي وتحديد وتفسير التكافؤ البيولوجي فيما يتعلق بالأشكال الصيدلانية المختلفة. كما يتناول كذلك الإطلاق المعدل للعقاقير والأشكال الصيدلانية المستهدفة.


    صيدلانيات (4) [1803434]

    وصف المقرر: يقدم هذا المقرر المبادئ الأساسية المستخدمة في تركيب وتصنيع وضبط منتجات التعقيم، لاسيما تلك القابلة للحقن. ويغطي المقرر موضوعات عدة من بينها طرق التعقيم المختلفة وفلترة المعقمات وتعبئتها والتحقق من فعالية العملية الإنتاجية واختيار طرق التعبئة المناسبة والتقييم. ويزود المقرر الطلاب بمعلومات عن الوصفات الطبية المخصصة للعيون ومتطلباتها الدوائية واعتبارات التصنيع. كما يقدم رؤية عامة للطلاب عن توجيهات إدارة الغذاء والدواء ونظام ممارسات التصنيع الجيد. وأخيراً يسلط المقرر الضوء على مبادئ تطوير العقاقير وإنتاجها كما يزود الطلاب بمهارات أساسية في مجال التصنيع الجيد للدواء.


    صرف الأدوية [1803436]

    وصف المقرر: تشمل الموضوعات التي يغطيها هذا المقرر مهام الصيدلاني والأساليب الجيدة في صرف الأدوية وأخطاء صرف الأدوية وتصنيفها والكيفية التي يمكن بها تفادي تلك الأخطاء. ويتناول المقرر أيضًا مهارات التواصل وأنواعها وعنصر التواصل العلائقي وعوائق التواصل. كما يناقش هذا المقرر بشيء من التفصيل موضوعات أخرى تتعلق بأنظمة توزيع الأدوية ودور التكنولوجيا في الممارسات الصيدلانية والمعلوماتية الصيدلانية واستقرار الأدوية. ويسلط الضوء على التنافرات الصيدلانية وتصنيفها في إطار ممارسات الصرف.


    الصيدلة الصناعية:

    وصف المقرر: مقدمة عن المبادئ الهندسية الأساسية التي يتضمنها التصنيع التجاري للأشكال الصيدلانية الدوائية. وينصب النقاش على تصميم وتشغيل الأجهزة والمعدات المستخدمة في تشغيل كل وحدة من وحدات المصنع وكيفية استغلال مبادئ مثل المزج والخلط والتسخين والنقل الكتلي في تصميم وتحديد الأجهزة والمعدات المستخدمة في إنتاج المساحيق والأقراص والكبسولات وغير ذلك من الأشكال الصيدلانية.


    الصيدلة الصناعية المتطورة [1803335]

    (مقرر اختياري)

    وصف المقرر: مقدمة عن المبدئ الهندسية الأساسية التي يتضمنها التصنيع التجاري للأشكال الصيدلانية. يركز النقاش في هذا الفصل على تصميم مصانع الأدوية والكيفية التي يؤثر بها هذا التصميم على جودة المنتجات. ويتسع نطاق هذا النقاش ليشمل تأثير عوامل مختلفة مثل الرطوبة وتكييف الهواء وتكنولوجيا التعبئة والتبريد على جودة المنتج. كما يتناول المقرر أسس التحقق من فعالية العملية الإنتاجية، مع التركيز على التحقق من فعالية الأشكال الصيدلانية ذات الصلة بالتعقيم. ويسلط المقرر الضوء على التقنيات الجديدة التي استُحدثت في هذه الصناعة مثل المائع فائق الحرج.


    التطور في أساليب تقديم الدواء

    (مقرر اختياري):

    وصف المقرر: يسلط هذا المقرر الضوء على أحدث وأكثر الآليات تطورًا المستخدمة في تعزيز عملية تقديم الدواء. ويشرح تفصيلًا استخدام تقنية النانو. كما يبرز أهمية تعزيز عملية تقديم الدواء باستخدام وسائل كيميائية وفيزيائية.


    مستحضرات التجميل [1803568]

    (مقرر اختياري)

    وصف المقرر: تغطي موضوعات هذا المقرر تركيب ووظائف البشرة والشعر واضطرابات البشرة والشعر. كما يتناول أيضًا تركيب مستحضرات التجميل وتصنيعها وتقييم واختبار منتجات التجميل. وهذه المعلومات ضرورية لتحقيق فهم أفضل لحالة المريض وإرشاده بالطريقة المناسبة فيما يتعلق باختيار مستحضرات التجميل ومدى فعاليتها.

    جار التحميل