جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجان القسم 1441هـ


- 2019/10/14

شؤون أكاديمية

    تشكيل اللجان الداخلية ومهامها

    1441 /1440هـ

    اسم اللجنة

    رئيس اللجنة

    الأعضاء

    لجنة التطوير والجودة

    د. جميل الساطوري 

    1. د. موسى آدم الطاهر
    2. د. شكري أحمد شنيتي
    3. د. خالد عبد الحي عبد اللطيف
    4. د. سيد عطية
    5. د. سيد عبد النعيم بدر
    6. د. أشرف عبد المنعم
    7. د. حبيب أحمد الساير
     

    مهام اللجنة:

    1. نشر ثقافة الجودة في القسم.
    2. الإشراف على الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.
    3. اقتراح الخطط التطويرية للقسم.
    4. تنفيذ ومتابعة نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم.
    5. اقتراح أهداف ومخرجات التعليم لبرامج القسم المختلفة (البكالوريوس– الماجستير)، وكذلك اقتراح طرق ووسائل تحقيق تلك الأهداف، وأساليب التقويم المختلفة لقياس كفاءة المخرجات ومدى تحقق هذه الأهداف.
    6. الإشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية بحيث يحتوي كل ملف على:
    • السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس.
    • صورة من شهادات التقدير، وجوائز التميز في التدريس.
    • وصف محتوى المقرر، باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وفقا لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.
    • عينة من أسئلة امتحان المقرر السابقة.
    • عينة من أوراق إجابات الطلبة مختلفة المستويات.
    1. تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم.
    2. إعداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية.
    3. استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة، والذين يقومون بزيارات للقسم من حين إلى آخر.
    4. تشجيع أعضاء القسم على المبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات.
    5. الإشراف على عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية.
    6. المساهمة مع وحدة الجودة بالكلية في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتنظيم المحاضرات التثقيفية، وورش العمل وأسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي، وحضور هذه الفعاليات.
    7. توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم.
    8. جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم.
    9. إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط.
    10. عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تحقيق متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية.
    11. إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية.
    12. القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة والتطوير وتطبيقاتهما.

     

    اسم اللجنة

    رئيس اللجنة

    الأعضاء

    لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع

    د. حافظ الرقيقي

    1. د. الحسين الناشري 
    2. د. حسن محمد الزبيدي
    3. د. عبد الكريم صالح إسماعيل
    4. د. يحيى  أحمد الناشري
    5. د. سامي حجازي مصطفى
     

    مهام اللجنة

    1. إعداد خطة البحث العلمي الخاصة بالقسم، ومتابعة تنفيذ الخطة.
    2. توفير قاعدة بيانات لمشاريع البحوث المدعومة من الجهات المختلفة.
    3. توفير قاعدة بيانات بأبحاث أعضاء هيئة التدريس بالقسم والمنشورة باسم الجامعة.
    4. التنسيق لعقد شراكات علمية دولية.
    5. إعداد خطة خدمة المجتمع ومتابعة تنفيذ الخطة.
    6. الإشراف على أى أنشطة تخص خدمة المجتمع من تثقيف وتدريب وطلب استشارات علمية وخلافه.

     

    اسم اللجنة

    رئيس اللجنة

    الأعضاء

    لجنة شؤون الطلاب والخريجين

    د. حكيم أحمد عثمان

    1. د. سيد عطية
    2. د. شكري أحمد شنيتي
    3. د. أشرف عبد المنعم
     

    مهام اللجنة

    1. إعداد خطة للإرشاد الطلابي، ومتابعة تنفيذ الخطة.
    2. إعداد خطة لمتابعة شؤون الخريجين، ومتابعة تنفيذ الخطة.
    3. تفعيل الأنشطة الطلابية (الرياضية والاجتماعية والثقافية وغيرها).

     

    اسم اللجنة

    رئيس اللجنة

    الأعضاء

    لجنة الجدول

    د.  صالح الزهراني

    1. د. حكيم أحمد عثمان

    2. د. حافظ الرقيقي

    3. د. محمود الجندي

    4. عبدالكريم صالح  

     

    مهام اللجنة

    1. الإشراف على وضع جداول أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
    2. تنسيق جداول المحاضرات والدروس العملية.
    3. تنسيق جداول أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين والفنيين.
    4. التنسيق مع لجنة الجداول بالكلية لوضع جداول الاختبارات النهائية لمقررات برنامج البكالوريوس بالقسم.

     

    اسم اللجنة

    رئيس اللجنة

    الأعضاء

    لجنة معادلات المقررات

    د.  حبيب الساير

     

    1.  د. موسى عجو

     

     

    مهام اللجنة

    1. معادلة مقررات الطلاب المحولين.
    2. متابعة معادلة طلاب القسم في الأقسام الأخرى.
    3. متابعة معادلة طلاب القسم في عمادة القبول والتسجيل.

     

    اسم اللجنة

    رئيس اللجنة

    الأعضاء

    اللجنة الإعلامية

    د.  حكيم أحمد عثمان

     

    1. د. خالد عبد الحي
    2. جميل الساطوري.
    3. د. محمود الجندي
     
    مهام اللجنة
    1. الإشراف على موقع القسم.
    2. التغطية الإعلامية لأنشطة القسم.

     

    جار التحميل