تشكيل اللجان الداخلية ومهامها
1441 /1440هـ
اسم اللجنة
|
رئيس اللجنة
|
الأعضاء
|
لجنة التطوير والجودة
|
د. جميل الساطوري
|
- د. موسى آدم الطاهر
- د. شكري أحمد شنيتي
- د. خالد عبد الحي عبد اللطيف
- د. سيد عطية
- د. سيد عبد النعيم بدر
- د. أشرف عبد المنعم
- د. حبيب أحمد الساير
|
مهام اللجنة:
- نشر ثقافة الجودة في القسم.
- الإشراف على الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.
- اقتراح الخطط التطويرية للقسم.
- تنفيذ ومتابعة نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم.
- اقتراح أهداف ومخرجات التعليم لبرامج القسم المختلفة (البكالوريوس– الماجستير)، وكذلك اقتراح طرق ووسائل تحقيق تلك الأهداف، وأساليب التقويم المختلفة لقياس كفاءة المخرجات ومدى تحقق هذه الأهداف.
- الإشراف على إعداد وتجهيز ملفات المقررات الدراسية بحيث يحتوي كل ملف على:
- السيرة الذاتية لعضو هيئة التدريس.
- صورة من شهادات التقدير، وجوائز التميز في التدريس.
- وصف محتوى المقرر، باللغة العربية واللغة الإنجليزية، وفقا لنماذج الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد.
- عينة من أسئلة امتحان المقرر السابقة.
- عينة من أوراق إجابات الطلبة مختلفة المستويات.
- تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم.
- إعداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية.
- استقبال فرق هيئات الاعتماد الأكاديمي المختلفة من خارج الجامعة ولجان الجودة من داخل الجامعة، والذين يقومون بزيارات للقسم من حين إلى آخر.
- تشجيع أعضاء القسم على المبادرة باقتراح المشاريع ومساعدتهم في تفعيل تلك الاقتراحات.
- الإشراف على عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير الدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية.
- المساهمة مع وحدة الجودة بالكلية في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتنظيم المحاضرات التثقيفية، وورش العمل وأسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي، وحضور هذه الفعاليات.
- توثيق جهود ونتائج إجراءات الاعتماد الأكاديمي في القسم والرفع بها إلى رئيس القسم.
- جمع البيانات والمعلومات بشكل مستمر عن متطلبات الاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة وتطبيقها في القسم.
- إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط.
- عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تحقيق متطلبات اعتماد البرامج الأكاديمية.
- إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية.
- القيام بالمهام الأخرى التي تكلف بها اللجنة فيما يتعلق بالاعتماد الأكاديمي ونشاطات الجودة والتطوير وتطبيقاتهما.
اسم اللجنة
|
رئيس اللجنة
|
الأعضاء
|
لجنة البحث العلمي وخدمة المجتمع
|
د. حافظ الرقيقي
|
- د. الحسين الناشري
- د. حسن محمد الزبيدي
- د. عبد الكريم صالح إسماعيل
- د. يحيى أحمد الناشري
- د. سامي حجازي مصطفى
|
مهام اللجنة
- إعداد خطة البحث العلمي الخاصة بالقسم، ومتابعة تنفيذ الخطة.
- توفير قاعدة بيانات لمشاريع البحوث المدعومة من الجهات المختلفة.
- توفير قاعدة بيانات بأبحاث أعضاء هيئة التدريس بالقسم والمنشورة باسم الجامعة.
- التنسيق لعقد شراكات علمية دولية.
- إعداد خطة خدمة المجتمع ومتابعة تنفيذ الخطة.
- الإشراف على أى أنشطة تخص خدمة المجتمع من تثقيف وتدريب وطلب استشارات علمية وخلافه.
اسم اللجنة
|
رئيس اللجنة
|
الأعضاء
|
لجنة شؤون الطلاب والخريجين
|
د. حكيم أحمد عثمان
|
- د. سيد عطية
- د. شكري أحمد شنيتي
- د. أشرف عبد المنعم
|
مهام اللجنة
- إعداد خطة للإرشاد الطلابي، ومتابعة تنفيذ الخطة.
- إعداد خطة لمتابعة شؤون الخريجين، ومتابعة تنفيذ الخطة.
- تفعيل الأنشطة الطلابية (الرياضية والاجتماعية والثقافية وغيرها).
اسم اللجنة
|
رئيس اللجنة
|
الأعضاء
|
لجنة الجدول
|
د. صالح الزهراني
|
1. د. حكيم أحمد عثمان
2. د. حافظ الرقيقي
3. د. محمود الجندي
4. عبدالكريم صالح
|
مهام اللجنة
- الإشراف على وضع جداول أعضاء هيئة التدريس بالقسم.
- تنسيق جداول المحاضرات والدروس العملية.
- تنسيق جداول أعضاء هيئة التدريس والمحاضرين والمعيدين والفنيين.
- التنسيق مع لجنة الجداول بالكلية لوضع جداول الاختبارات النهائية لمقررات برنامج البكالوريوس بالقسم.
اسم اللجنة
|
رئيس اللجنة
|
الأعضاء
|
لجنة معادلات المقررات
|
د. حبيب الساير
|
1. د. موسى عجو
|
مهام اللجنة
- معادلة مقررات الطلاب المحولين.
- متابعة معادلة طلاب القسم في الأقسام الأخرى.
- متابعة معادلة طلاب القسم في عمادة القبول والتسجيل.
اسم اللجنة
|
رئيس اللجنة
|
الأعضاء
|
اللجنة الإعلامية
|
د. حكيم أحمد عثمان
|
- د. خالد عبد الحي
- جميل الساطوري.
- د. محمود الجندي
|
مهام اللجنة
- الإشراف على موقع القسم.
- التغطية الإعلامية لأنشطة القسم.