الملخص
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع مستوى المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى، والكشف عن عوامل تنميتها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي من خلال دراسة الأطر النظرية، وتم استخدام استبانة لتحقيق أهداف الدراسة، وأظهرت النتائج أن المستوى العام للمهارات متوسط، فكان المتوسط 3.287، والانحراف المعياري 0.623 وهناك مهارات ذا مستوى عالي جداً وهي المتعلقة باستخدام برامج معالجة النصوص وإنشاء العروض التقديمية والاجتماعات والفصول الافتراضية، بينما جاءت بعض المهارات بمستوى منخفض مثل استخدم برامج التعلم المختلط وإنشاء الجداول الإلكترونية في مقرراتهم، أيضاً أظهرت النتائج أن أعضاء هيئة التدريس يرون أن هناك العديد من العوامل التي تساعد على اكتساب وتنمية المهارات الرقمية لديهم بدرجة عالية كعامل التواصل مع وحدة تقنيات المعلومات لتنمية مهارة رقمية محددة على البلاك بورد ما جعلها تحتل الترتيب الأول، وجاءت عوامل أخرى بالمراتب التالية كاعتماد الجامعة في تدريس مقرراتها وأنشطتها على تقنيات البرمجة الحديثة، وعامل اهتمام الجامعة بتنمية مهاراتهم الرقمية، وعامل التدريب والتحديد، وعامل التعلم الذاتي في اكتساب مهارات رقمية جديدة، وأظهرت الدراسة فروق دالة إحصائياً الخاص بمستوى المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى لصالح الإناث وأن هناك فروق دالة إحصائياً بين من لديهم خبرات لصالح من خبراتهم من 15 سنة فما فوق، أيضاً هناك فروق دالة إحصائياً بين من لديهم دورات لصالح من لديهم دورات أكثر، وبناءً على هذه النتائج توصي الباحثة بأن تعمل الجامعة على زيادة التركيز على عوامل تنمية المهارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس، ومنها توظيف الجامعة للتكنولوجيا وإدخالها في جميع البرامج والأنشطة، مع عامل التحفيز المعنوي والمادي، وتوسيع نطاق التدريب بين أعضاء هيئة التدريس وإكسابهم مهارات رقمية جديدة.
الكلمات المفتاحية
عوامل تنمية، المهارات الرقمية.
كيفية الاستشهاد
باجابر، س.(2024). عوامل تنمية المهارات الرقمية لدى أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(2) ص.46-60. https://doi.org/10.54940/ep75045871