الملخص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن تحديد درجة الإسهام للتوجه نحو المستقبل في التنبؤ بأنماط الهوية الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية، كما استخدمت الدراسة مقياس التوجه نحو المستقبل إعداد عبدالله والحربي (2022)، ومقياس أنماط الهوية الأكاديمية إعدادRahiminezhad et al. (2011). ترجمة وتقنين عباينة (2020)، وطُبقت الدراسة على عينة من (253) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، وتوصلت الدراسة إلى ما يلي: الهوية المؤجلة جاءت في الترتيب الأول بمستوى مرتفع يليها الهوية المنجزة ثم المغلقة بمستوى متوسط ثم الهوية المضطربة بمستوى منخفض. واتضح كذلك أن مستوى التوجه نحو المستقبل بأبعاده لدى أفراد العينة أعلى من المتوسط، كما أشارت النتائج إلى العلاقة الموجبة بين الهوية المنجزة وجميع أبعاد التوجه نحو المستقبل، في حين توجد علاقة سالبة بين الهوية المضطربة وبعدي التخطيط والضبط الذاتي، وكذلك بين الهوية المؤجلة وبعد الضبط الذاتي ، وكشفت النتائج عدم وجود فروق بين الطالبات وفقا للصف في الهوية الأكاديمية، وكذلك التوجه نحو المستقبل ما عدا بعد الدافعية فقد وجدت فروق دالة بين طالبات الصف الأول والصف الثالث في الدافعية كأحد أبعاد التوجه نحو المستقبل في اتجاه الصف الثالث، كما أسفرت نتيجة تحليل الانحدار عن إمكانية التنبؤ بأنماط الهوية الأكاديمية من خلال أبعاد التوجه نحو المستقبل والدرجة الكلية.
الكلمات المفتاحية
التوجه نحو المستقبل، أنماط الهوية الأكاديمية، طالبات المرحلة الثانوية.
كيفية الاستشهاد
الحربي، ح.ح. (2024). الإسهام النسبي للتوجه نحو المستقبل في التنبؤ بأنماط الهوية الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية بمكة المكرمة. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 16(1) ص.164-178. https://doi.org/10.54940/ep32206270