الملخص
هدفت الدراسة الكشف عن التحديات التي واجهت طلبة الجامعات الفلسطينية خلال التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان استبانة مكونة من (43) فقرة موزعة على ثلاث مجالات وهي مجال التحديات الأكاديمية، ومجال التحديات التكنولوجية، ومجال التحديات السلوكية. أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (382) طالبا وطالبة من طلبة جامعتي النجاح الوطنية وفلسطين التقنية "خضوري" في فلسطين. وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها أن درجة التحديات التي واجهت طلبة الجامعات الفلسطينية خلال التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة أنفسهم كانت مرتفعة في جميع مجالات الدراسة وهي التحديات الأكاديمية، والتحديات التكنولوجية، والتحديات السلوكية. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05 α) في درجة التحديات التي واجهت طلبة الجامعات الفلسطينية خلال التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة أنفسهم تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير الجامعة لصالح جامعة فلسطين التقنية "خضوري"، ولمتغير المستوى الدراسي لصالح الدبلوم، ولمتغير الكلية لصالح الكليات العلمية. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية
التحديات، طلبة، الجامعات الفلسطينية، جائحة كورونا.
كيفية الاستشهاد
دبوس، م.، وسويدان، ر. (2023). التحديات التي واجهت طلبة الجامعات الفلسطينية خلال التعلم عن بعد في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر الطلبة أنفسهم (جامعتي النجاح الوطنية وفلسطين التقنية «خضوري» إنموذجا)، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، 15(4) ص.45-58. https://doi.org/10.54940/ep53933118