جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

المجلد -14، العدد-3: سبتمبر 2022 / مقالة-6


- 2023/01/18

تصوّرات طلّاب الإجازة في كلّيّة التّربية في الجامعة اللّبنانيّة حول عمليّة التّعلّم من بُعد

 

نانسي الموسوي1؛ هنادي ميرزا2؛ فدوى المرضعة2

1 أستاذة في– كلّيّة التّربية – الجامعة اللّبنانيّة
2 أستاذة مساعدة في– كلّيّة التّربية – الجامعة اللّبنانيّة
المجلد: 14| العدد: 3 | الصفحات138-159 | سبتمبر 2022 | https://doi.org/10.54940/ep95227455 | بي دي إف
تاريخ التقديم: 2022/01/26 | تاريخ القبول:2022/08/29

الملخص

هدفت الدّراسة إلى الكشف عن تصوّرات طلّاب الإجازة في كلّيّة التّربية في الجامعة اللّبنانيّة حول عمليّة التّعلّم من بُعد أثناء جائحة كورونا؛ وتم اعتماد الاستبيان كأداة، وإجراء مقابلات نصف موجّهة؛ تشكّلت العيّنة من 273 طالبًا. أظهرت النّتائج أنّ تصوّرات الطّلّاب للحضور التّعليميّ هي الأفضل مقارنة بالحضور الاجتماعيّ والمعرفيّ وما وراء المعرفيّ والعاطفيّ. اعتبر الطّلّاب أنّ عضو هيئة التدريس في الحضور التّعليميّ قد قدّم موضوعات مهمّة، وحثّهم على المشاركة البنّاءة، وفي الحضور الاجتماعيّ، وجد الطّلّاب أنّ معرفتهم ببعضهم البعض -ما قبل كورونا- ساهمت في شعورهم بالانتماء إلى الصّفّ. أمّا في الحضور المعرفيّ، فقد اعتبر الطّلّاب أنّ الموضوعات، كما الأنشطة، أثارت- جزئيًّا- فضولهم المعرفيّ؛ وقد وجد الطّلّاب صعوبة في طرح أسئلة تعمّق مستوى فهمهم، واستكشافهم معارف جديدة وفي الحضور ما وراء المعرفيّ. أمّا في الحضور العاطفيّ، فبالنّسبة للطّلّاب لم تترافق عمليّة التّعلّم من بُعد مع مشاعر إيجابيّة كافية، وبيّنت النّتائج أنّ طلّاب السّنة الثّالثة هم الأكثر تأثّرًا في الحضور الاجتماعيّ والعاطفيّ وما وراء المعرفيّ.

الكلمات المفتاحية

التعلّم من بُعد، التّعليم الجامعيّ، تصوّرات الطّلّاب، الجامعة اللّبنانية.

كيفية الاستشهاد

الموسوي، نانسي؛ ميرزا، هنادي؛ المرضعة، فدوى (2022). تصوّرات طلّاب الإجازة في كلّيّة التّربية في الجامعة اللّبنانيّة حول عمليّة التّعلّم من بُعد، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (3)  ص.138-159 https://doi.org/10.54940/ep95227455

رخصة

 

جار التحميل