د. نايف بن ضيف الله السلمي1
1أُستاذ التَّربية الدَّوليَّة والمُقارنة المُساعد بكُليَّة التَّربية - جامعة أُمِّ القُرى، [email protected]
المجلد: 14| العدد: 1 | الصفحات: 1-15 | مارس 2022 | https://doi.org/10.54940/ep70762665 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 21 أكتوبر2021 م | قبل للنشر: 26 ديسمبر2021 م
الملخص:
هدفت الدِّراسة الحالية إلى التَّعرُّف على التَّحدِّيات التي تُواجه الطُّلَّاب الدَّوليِّين الدَّارسين في جامعة أُمِّ القُرى بمكَّة المُكرَّمة. ولتحقيق هذا الهدف اعتمد الباحث على المنهج النَّوعي باستخدام المُقابلات الفرديَّة مع الطُّلَّاب الدَّوليِّين كأداةٍ لجمع المعلومات. وقد بلغت عيِّنة هذه الدِّراسة خمسة عشر مُشاركا تتراوح أعمارهم بين 23 و40 عامًا يدرسون في مراحل مُختلفة تشمل الدبلوم، والبكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في تخصُّصات مُختلفة مثل الشَّريعة، والاقتصاد الإسلامي، وإعداد المُعلِّمين، والفقه، والكتاب والسُّنَّة، والقراءات، واللُّغويَّات التَّطبيقيَّة. وقد بلغ مُتوسِّط مكوثهم في السُّعوديَّة خمس سنوات، ويحملون جنسيَّات بلدان مُختلفة مثل غينيا، وسيراليون، وغامبيا، وإفريقيا الوسطى، ومالي، والنيجر، وبوركينافاسو، والسنغال. وقد أظهرت نتائج المُقابلات مع المُشاركين عدَّة تحدِّيات تُواجه الطُّلَّاب الدَّوليِّين، وهذه التَّحدِّيات أجابتْ عن السُّؤال الرَّئيسي لهذا البحث. وقد صنَّف الباحث هذه التَّحدِّيات إلى خمسة تحدِّيات، وهي التَّحدِّيات الإداريَّة، والتَّحدِّيات التَّعليميَّة، والتَّحدِّيات الاقتصاديَّة، والتَّحدِّيات الشَّخصيَّة، والتَّحدِّيات الاجتماعيَّة. وفي ضوء هذه النَّتائج فقد قدَّمت هذه الدِّراسة عدَّة توصيات لصُنَّاع القرار في جامعة أُمِّ القُرى، وأعضاء هيئة التَّدريس بالجامعة، والطُّلَّاب الدَّوليِّين أنفسهم، والطُّلَّاب السُّعوديِّين، والمُجتمع السُّعودي، وللأبحاث المُستقبليَّة.
الكلمات المفتاحية:
الطُّلَّاب الدَّوليُّون، الدِّراسة في الخارج، جامعة أُمِّ القُرى، طُلَّاب المنح، التَّحدِّيات.
للاستشهاد من البحث:
السلمي، نايف بن ضيف الله (2022) التَّحدِّيات التي تُواجه الطُّلَّاب الدَّوليِّين الدَّارسين في جامعة أُمِّ القُرى بمكَّة المُكرَّمة، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (14)، العدد (1)