د. إبراهيم بن الحسين خليل1، أ.د. ناعم بن محمد العمري2
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد- كلية التربية – جامعة بيشة
2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات- كلية التربية – جامعة الملك سعود
المجلد: 13| العدد: 3 | الصفحات: 52-81 | ديسمبر 2021 | https://doi.org/10.54940/ep51912489 | عرض البحث (PDF)
قدم للنشر: 18 مايو 2021 | قبل للنشر: 3 اكتوبر 2021
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام المصادر التعليمية في تدريس الرياضيات، ومعرفة ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام المصادر تعزى إلى متغيرات الخبرة التدريسية والمرحلة الدراسية والجنس؛ ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج المختلط بواسطة التصميم التتابعي التفسيري، وجمعت البيانات باستعمال أداتين (الاستبانة- المقابلة). بلغ عدد أفراد عينة الدراسة في الجزء الكمي (516) معلماً ومعلمة، في حين بلغ عدد المشاركين في الجزء النوعي (20) مشرفًا ومعلماً. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أبرزها أن متوسط استخدام معلمي الرياضيات ومعلماتها للمصادر التعليمية في التدريس بلغ (2.34) من (3) بمستوى عال، وأوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى α≤ 0.05 بين أفراد العينة في استخدام المصادر التعليمية في تدريس الرياضيات تعزى إلى متغيري (الخبرة التدريسية- المرحلة الدراسية)، في حين وجد فرق دال إحصائيًّا عند مستوى α≤ 0.05 بالنسبة لمتغير الجنس لصالح الإناث. وقدمت الدراسة عدة توصيات، أبرزها: عقد دورات وورش عمل لتعريف المعلمين والمعلمات بالمصادر التعليمية المختلفة، والتأكيد على أهمية استخدامها في تدريس الرياضيات، وإصدار أدلة عملية لذلك، وتدريبهم على تصميم مواد تعليمية تتناسب مع المحتوى والمرحلة الدراسية والبيئة المحيطة بالطالب.
الكلمات المفتاحية:
المصادر التعليمية- تدريس الرياضيات – الكتاب المدرسي – دليل المعلم- المراجع والدراسات العلمية
:للاستشهاد من البحث
خليل، إبراهيم بن الحسين؛ العمري، ناعم محمد (2021). واقع استخدام المصادر التعليمية في تدريس الرياضيات، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، المجلد (13)، العدد (4)