جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الأسئلة الشائعة


  • س/ متى يبدأ التقديم للقبول في المعهد؟
    يتم القبول مرة واحدة في العام عن طريق بوابة القبول بالصفحة الرئيسة للجامعة، ويجب فتح ملف من موقع الجامعة، بوابة القبول، مستخدم جديد. وإكمال تعبئة البيانات. ثم من موقع عمادة القبول والتسجيل تحميل دليل القبول، والالتزام بالمواعيد المحددة لكل مرحلة. التقديم إلكتروني ولا حاجة لمراجعة الجامعة.
  • س/ ما مميزات المنحة الدراسية بجامعة أم القرى؟
     التعليم المجاني بدون رسوم . السكن المجاني للطالب الأعزب، أما الطلاب المتزوجون ولديهم مع زوجاتهم منحاً دراسية ويرغبون في التنسيق مع بعضهم فيمكنهم السكن على حسابهم الخاص . مكافأة مالية شهرية قدرها 850 ريال سعودي للطالب الواحد . تذكرة مجانية سنوياً ذهاباً وعودة تمنح للطالب المنتظم في الدراسة أثناء الإجازة الصيفية، وذلك لزيارة أهله وأقاربه . الكتب التعليمية مجاناً . العلاج المجاني في المركز الطبي التابع للجامعة أو المستشفيات الحكومية . أساتذة متخصصون في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها . المعامل اللغوية لمساعدة الطلبة في فهم اللغة . قسم الوسائل التعليمية . مكتبة علمية متخصصة في تعليم العربية لغير العرب . وجبات غذائية بسعر رمزي للطلاب في مطاعم الجامعة .
  • س/ هل توجد (منحة داخلية) للطلبة غير السعوديين الذين لديهم إقامة نظامية؟
    توجد (منحة داخلية) للطلبة غير السعوديين الذين لديهم إقامة نظامية، وتتبع الخطوات التالية:• يتم تسجيل البيانات الشخصية، وتقديم الطلبات عبر بوابة القبول الإلكترونية الموحدة. ثم تتم المفاضلة حسب النسبة الموزونة.• تُرفع الأسماء لوزارة التعليم.• تُنشر أسماء الطلاب والطالبات المقبولين على موقع عمادة القبول والتسجيل لاستكمال إجراءات قبولهم.
  • س/ ما فرص الالتحاق بكليات الجامعة بعد التخرج من قسم تعليم اللغة؟
    الطلاب الحاصلون على تقدير ممتاز دون رسوب أثناء دراسة اللغة يمكن لهم أن يواصلوا دراستهم بإحدى كليات الجامعة لنيل درجة البكالوريوس في التخصصات التالية : اللغة العربية وآدابها . الشريعة الإسلامية . الدعوة وأصول الدين.
  • س/ ما أقسام المعهد؟
    يوجد بالمعهد قسمان: - قسم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.- قسم إعداد معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها.
  • س/ ما إجراءات استلام وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي للخريج؟
    1- التأكد من البيانات الشخصية من صفحة الطالب ببوابة الخدمات الالكترونية كما هو في جواز السفر, قبل إغلاق الفصل الدراسي.2- عمل إخلاء طرف إلكتروني من صفحة الطالب , وبعد إعتماده من جميع الجهات يتم طباعته.3- إحضار البطاقة الجامعية , وإخلاء الطرف لقسم التخرج أو حسب إعلان مكان تسليم الوثائق .
  • س/ ما شروط الحصول على مرتبة الشرف؟
    1- تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي أعلى من أو يساوي (3.75) عند التخرج.2- تمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (3.25) إلى أقل من (3.75) من (4.00) عند التخرج إضافة الى الشروط التالية:أ‌- ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر دراسي في الجامعة، أو في جامعة آخرى محول منها.ب‌- أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته.ت‌- أن يكون الطالب قد درس في الجامعة التي سيتخرج منها ما لا يقل عن 60% من متطلبات التخرج .
  • س/ كيف يتم احتساب المعدل التراكمي؟
    أ‌- حساب نقاط كل مقرر:نقاط كل مقرر = وزن التقدير للمقرر * عدد وحداته.ب‌- حساب المعدل الفصلي:المعدل الفصلي = مجموع نقاط مقررات الفصل ÷ مجموع وحدات مقررات الفصل.ت‌- حساب المعدل التراكمي:المعدل التراكمي = مجموع نقاط جميع المقررات ÷ مجموع وحدات جميع المقررات .
  • س/ متى يحرم الطالب من دخول الاختبار؟
    يتم رصد نتيجة حرمان
جار التحميل