مهام وكيل المعهد للشؤون الأكاديمية:
- الإشراف على العملية التعليمية بقسمي المعهد.
- الإشراف على برامج الدراسات العليا في المعهد
- الإشراف على تطوير البرامج الأكاديمية والتحقق من مخرجات التعليم.
- الإشراف على القبول والتسجيل بالمعهد.
- الإشراف على إعداد الجداول الدراسية للطلاب في الأقسام الأكاديمية
- الإشراف على سير الاختبارات النهائية وتشكيل لجانها، وذلك بالتنسيق مع قسمي المعهد.
- الإشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.
- متابعة الحركات الأكاديمية للطلبة (الاعتذار عن الدراسة، والتأجيل، وطي القيد، والفصل الأكاديمي، والخريجين).
- الإشراف على الوحدات التابعة للشؤون الأكاديمية.
- الإشراف على ترشيح الطلبة الخريجين من قسم تعليم اللغة العربية للدراسة بكليات الجامعة وقسم إعداد المعلمين.
- رئاسة اللجان التابعة للوكالة ورفع تقاريرها إلى الجهات المعنية.
- الإشراف على فعاليات الأسبوع التعريفي للطلاب المستجدين.
- توجيه وإرشاد الطلاب وحل القضايا المتعلقة بالتحصيل الأكاديمي.
- الاشراف على موقع المعهد ووسائل التواصل الاجتماعي وكل ما يتعلق بالجانب الإعلامي للمعهد
- إعداد وتنسيق مذكرات التفاهم مع الجهات التي تخدم طلاب المعهد، وتقوم بتنفيذ بنودها بعد توقيعها واعتمادها من طرفي التفاهم.
- تنفيذ ما يكلفه به عميد المعهد من أعمال
اللجان التابعة للوكالة:
- وحدة القبول والتسجيل.
- وحدة الأنشطة الطلابية.
- وحدة الإرشاد والتوجيه الأكاديمي.
- وحدة الإعلام.