جامعة أم القرى

الأهداف


- 2017/11/26

قسم اللغة الإنجليزية

كانت اللبنة الأولى في إرساء قواعد قسم اللغة الإنجليزية عندما أنشئ قسم المواد الاجتماعية واللغة الإنجليزية في كلية التربية عام 1382هـ، ومن ثم تم فصل القسم عن المواد الاجتماعية بصدور لائحة كلية التربية عام 1385هـ، فأصبح القسم مستقلاً بذاته له أهدافه وبرامجه الخاصة، وبعد ذلك انضم القسم إلى كلية العلوم الاجتماعية المستحدثة مع بداية العام الدراسي 1404/ 1405هـ، وبذلك تطورت أهداف القسم تبعاً لتخصصاته الجديدة.

أهداف القسم:

تطورت أهداف القسم تبعاً للتخصصات المستخدمة؛ فبعد أن كانت الأهداف تتركز في إعداد مدرسين أكفاء، أصبحت الأهداف أكثر شمولية، فبالإضافة إلى تخريج مدرسين لتدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية والمتوسطة، أصبح القسم أيضاً يقوم بإعداد متخصصين في اللغويات التطبيقية ومتخصصين في الأدب الإنجليزي بفروعه المختلفة. ويمكن تلخيص هذه الأهداف في الآتي:

1- إعداد مدرسي لغة إنجليزية بالمرحلتين المتوسطة والثانوية.

 2- التركيز على البرامج العملية لإكساب مهارة القراءة والسماع والكلام والكتابة في اللغة.

 3- المساهمة في إعداد الدراسات والبحوث المختلفة لتأهيل الخريجين في اللغة الإنجليزية.

 4- المشاركة في تنظيم دورات تدريبية لمدرسي اللغة الإنجليزية بمدارس المملكة، وتعريفهم بالجوانب الهامة في هذا التخصص، وإطلاعهم على التطورات الحاصلة فيه.

 5- دراسة أدب اللغة الإنجليزية بتخصصاته المختلفة في المراحل التاريخية المختلفة.

6- تنمية روح الإبداع والتفكير في نفس الدارس، وتهيئته لنقد وتحليل الكتب والإصدارات الأدبية.

 7- دراسة اللغة بصورة عامة واللغة الإنجليزية بصورة خاصة دراسة مستكملة في أصواتها وحروفها ونموها، وعن الارتباط بين اللغة وتدريسها كلغة أجنبية.

وتحقيقاً لهذه الأهداف فإن القسم يركز على شقين رئيسيين: الأول عملي تدريبي لإكتساب المهارات اللغوية الأساسية لتعليم اللغة عن طريق معامل اللغة المزودة بالأجهزة الحديثة، أما الشق الآخر فهو نظري ويشمل علوم اللغويات وعلوم الأدب.





جار التحميل