جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الإرشاد الأكاديمي


- 2018/08/26

مقدمــــــــــــة:

يعتبر الإرشاد الأكاديمي من أهم البرامج التوجيهية للطلاب، والتي ينوي قسم الهندسة الكهربائية تنشيطها وتطويرها بشكل فاعل. وتستهدف الآلية الجديدة حفظ وقت وجهد الطلاب في عملية التسجيل، وتعريفهم بتخصصهم وبالخطط الدراسية ومتطلبات الحصول على الدرجة الأكاديمية، كما تستهدف عملية الإرشاد الأكاديمي الطلاب المتعثرين، ومناقشة مشاكلهم الأكاديمية، وإيجاد حلول لها.

آلية التسجيل وتعديل الجداول الدراسية:

يتعين على جميع الطلاب مراجعة جداولهم عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني والاحتفاظ بنسخة منه. وفي حالة وجود ضرورة لتعديل الجدول الدراسي يقوم الطالب بتعديل الجدول عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني في الموعد المخصص لذلك والمعلن عنه في الصفحة الإلكترونية لعمادة القبول والتسجيل.

في حالة لم يكن التعديل متاحاً عن طريق موقع الجامعة الإلكتروني أو لم يتمكن الطالب من استكمال الحد الأدنى المطلوب للساعات الدراسية (12 ساعة) فيتوجب على الطالب لاستكمال عملية التسجيل اتباع الآتي:

أولاً: آلية تسجيل مقررات القسم :

  1. التوجه إلى المرشد الأكاديمي وتزويده بنسخة محدثة من الجدول الدراسي لمناقشة التعديلات المطلوبة.

  2. سيقوم المرشد الأكاديمي مع الطالب بتعبئة نموذج "الإرشاد وتعديل الجدول" نموذج (١) و(٢) الخاص بالقسم  بكل البيانات والتعديلات المطلوبة في حدود العبء الأكاديمي المقرر.

  3. يقوم المرشد الأكاديمي بالاحتفاظ بنموذج "الإرشاد وتعديل الجدول" وإجراء التعديلات المطلوبة، والتي تم مناقشتها مع الطالب في حدود المتاح.
  4. على الطالب متابعة عملية الإضافة أو الحذف أو تغيير الشعب عن طريق مراجعة جدوله على موقع الجامعة الإلكتروني، والاستفسار من المشرف الأكاديمي في حال تأخر التغيير المطلوب.

 

 

 

ثانياً: آلية تسجيل مقررات من خارج القسم والكلية:

  1. التوجه للمرشد للحصول على نماذج الإضافة أوالحذف أو تغيير الشعبة لمقررات من خارج القسم والكلية، انظر شكل أدناه.

  2.  يقوم الطالب باستيفاء البيانات من المرشد والتوجه بعد ذلك بالنموذج إلى سكرتير القسم لختمه.

  3. يقوم الطالب بنفسه بتسليم النماذج المستوفاة لكامل البيانات للقسم المقدم للمقرر لاستكمال الإجراء المطلوب.

 نماذج الإضافة والحذف وتغيير الشعبة

 

اسئلة شائعة ومهمة:

  • كيف أعرف أن التعديلات التي طلبتها على جدولي الدراسي قد تمت؟
    يجب على الطالب مراجعة جدوله الدراسي باستمرار أثناء فترة التسجيل، وذلك عن طريق موقع الجامعة لمراقبة التعديل في الجدول، والطالب وحده مسؤول عن ذلك.

  • ماذا أفعل في حال أن التعديلات التي تمت لم تكن مطلوبة أو كان هناك اختلاف في الجدول؟

في هذه الحالة يجب عليك سرعة مراجعة المرشد الأكاديمي لتصحيح أي خطأ أو اختلاف في الجدول عما هو مطلوب.

 

  • تقدمت بطلب تسجيل مقرر ولكن لم تتم عملية الإضافة بعد، هل أحضر محاضرات هذا المقرر أم انتظر إلى أن تتم عملية التسجيل؟

يجب على الطلاب الراغبين في إضافة أي مقرر حضور محاضراته، والانتظام في الشعبة التى يرغبون في الانضمام إليها، وتسجيل أسمائهم لدى أستاذ المادة ريثما تتم عملية الإضافة حتى لا تحتسب فترة التسجيل غياباً  وذلك حسب اللائحة الدراسية، وتجنباً لما قد يسببه الغياب من تأثير على التحصيل الدراسي.

 

  • أنا طالب مفصول أكاديمياً وأنوي إعادة قيدي في الفصل الحالي، إلا أن الإجراء يتطلب فترة طويلة، ولن أتمكن من إضافة مقررات إلى جدولي الدراسي إلا بعد إعادة القيد .. سؤالي هو: ماذا أفعل حتى لا تحتسب الفترة التي يستغرقها إعادة القيد غياباً في المقررات التي أنوي تسجيلها؟

على الطلاب المفصولين أكاديمياً الحضور في المقررات التى يرغبون في الانضمام إليها، وتسجيل أسمائهم لدى أستاذ المادة ريثما تتم عملية إعادة القيد حتى لا تحتسب فترة التسجيل غياباً، وذلك حسب اللائحة الدراسية، وتجنباً لما قد يسببه الغياب من تأثير على التحصيل الدراسي.

 

  • لن أستطيع التخرج في هذا الفصل لأنه يتبقى لي مقرر لم اجتازه، وهذا المقرر ليس مطروحاً هذا الفصل؛ ماذا أفعل لأتمكن من التخرج خلال هذا الفصل؟

اولاً نبارك لك قرب إتمامك لمسيرتك التعليمية، ونرجو لك كل التوفيق في حياتك العملية القادمة. لا تقلق أبداً، سيوفر لك القسم كل ما تحتاجه لإتمام متطلبات التخرج؛ فعلى جميع الطلاب الخريجين خلال هذا الفصل بناءً على المعدل التراكمي والعبء الأكاديمي، التقدم بطلب فتح مقررات غير مطروحة عن طريق تعبئة طلب فتح مقرر بسكرتارية القسم.

 

  • هل يتوجب علي حضور المحاضرات  في أسبوع التسجيل؟

نعم، يجب على الطلاب الانتظام في الدراسة خلال أسبوع التسجيل.

 

  • أريد أن أتوجه مباشرة لمكتب رئيس القسم دون المرور على المرشد لإتمام عملية التسجيل، فهل هذا ممكن؟

لن يتم قبول أي أوراق تسجيل يجلبها الطالب بنفسه إلى مكتب رئيس القسم، وذلك حرصاً على تنظيم العمل للجميع، وتفادياً لهدر الوقت والجهد.

 

مع خالص أمنياتنا للجميع بالتوفيق والنجاح ،،

جار التحميل