جامعة أم القرى
لجنة التطوير والجودة
مهام رئيس اللجنة:
- توزيع المهام بين أعضاء لجنة البرنامج.
- التنسيق المستمر بين أعضاء اللجنة، وتنظيم اللقاءات الخاصة؛ لمناقشة البرنامج.
- وضع جدول زمني؛ لعمل دليل نظام الجودة للبرنامج وتحديثه عند الحاجة ومتابعة ذلك.
- تنظيم الاتصالات والاجتماعات وورش العمل مع الجهات المستفيدة من مخرجات البرنامج في داخل الجامعة وخارجها بالتنسيق مع عمادة الكلية.
- الاطلاع على المتطلبات والاجراءات والنماذج ذات الصلة بالخطط والبرامج الدراسية.
- التنسيق مع لجنة التطوير والجودة بالكلية كل ماله صلة بالتطوير والجودة بالقسم.
مهام اللجنة ومسؤولياتها:
- متابعة البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية في القسم ومراجعتها للتأكد من توافقها مع متطلبات الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي والمعايير التخصصية.
- المراجعة وإبداء الرأي على توصيفات البرنامج والمقررات والتأكد من توافقها مع متطلبات الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي.
- إعداد دليل نظام الجودة بالبرنامج وتحديثه عند الحاجة.
- الإشراف على تطبيق وإدارة نظام الجودة بالبرنامج بمكوناته المختلفة.
- إعداد التقارير الدورية عن تطبيق نظام الجودة بالبرنامج.
- الإشراف على عمليات الاعتماد الأكاديمي المحلى والدولي والعمل على استكمال متطلباته.
- تحديد الاحتياج التدريبي لمنسوبي البرنامج وإعداد الخطة التدريبية لهم والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشأن تنفيذها.
- الالتزام بجميع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي مثل استيفاء متطلبات الجودة المؤسسية وإعداد التقارير المتابعة السنوية للبرامج المعتمدة وإعداد تقارير شروط وتوصيات الاعتماد الأكاديمي.
- التوصية بإنشاء لجان فرعية خاصة ببعض مهام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي عند الحاجة، مثل لجنة مؤشرات الأداء ولجنة قياس مخرجات التعلم ولجان المعايير البرامجية ولجنة الخريجين وغيرها.
تكوين اللجنة:
- د. حسن بن أحمد عبدالله حلواني (رئيساً)
- أ د. مستور بن علي إبراهيم الفقيه (عضواً)
- د. أيمن بن عبد العزيز أحمد سرحان (عضواً)
- د. خالد حسين محمد علي (عضواً)
- أ.د. أحمد عبد الفتاح حسين حسن (عضواً)