جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

لجنة التطوير والجودة


- 2024/09/15

مهام رئيس اللجنة:

  • توزيع المهام بين أعضاء لجنة البرنامج.
  • التنسيق المستمر بين أعضاء اللجنة، وتنظيم اللقاءات الخاصة؛ لمناقشة البرنامج.
  • وضع جدول زمني؛ لعمل دليل نظام الجودة للبرنامج وتحديثه عند الحاجة ومتابعة ذلك.
  • تنظيم الاتصالات والاجتماعات وورش العمل مع الجهات المستفيدة من مخرجات البرنامج في داخل الجامعة وخارجها بالتنسيق مع عمادة الكلية.
  • الاطلاع على المتطلبات والاجراءات والنماذج ذات الصلة بالخطط والبرامج الدراسية.
  • التنسيق مع لجنة التطوير والجودة بالكلية كل ماله صلة بالتطوير والجودة بالقسم.

مهام اللجنة ومسؤولياتها:

  • متابعة البرامج الأكاديمية والخطط الدراسية في القسم ومراجعتها للتأكد من توافقها مع متطلبات الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي والمعايير التخصصية.
  • المراجعة وإبداء الرأي على توصيفات البرنامج والمقررات والتأكد من توافقها مع متطلبات الجودة ومعايير الاعتماد الأكاديمي.
  • إعداد دليل نظام الجودة بالبرنامج وتحديثه عند الحاجة.
  • الإشراف على تطبيق وإدارة نظام الجودة بالبرنامج بمكوناته المختلفة.
  • إعداد التقارير الدورية عن تطبيق نظام الجودة بالبرنامج.
  • الإشراف على عمليات الاعتماد الأكاديمي المحلى والدولي والعمل على استكمال متطلباته.
  • تحديد الاحتياج التدريبي لمنسوبي البرنامج وإعداد الخطة التدريبية لهم والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بشأن تنفيذها.
  • الالتزام بجميع متطلبات الجودة والاعتماد الأكاديمي مثل استيفاء متطلبات الجودة المؤسسية وإعداد التقارير المتابعة السنوية للبرامج المعتمدة وإعداد تقارير شروط وتوصيات الاعتماد الأكاديمي.
  • التوصية بإنشاء لجان فرعية خاصة ببعض مهام ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي عند الحاجة، مثل لجنة مؤشرات الأداء ولجنة قياس مخرجات التعلم ولجان المعايير البرامجية ولجنة الخريجين وغيرها.

تكوين اللجنة:

  • د. حسن بن أحمد عبدالله حلواني (رئيساً)
  • أ د. مستور بن علي إبراهيم الفقيه (عضواً)
  • د. أيمن بن عبد العزيز أحمد سرحان (عضواً)
  • د. خالد حسين محمد علي (عضواً)
  • أ.د. أحمد عبد الفتاح حسين حسن (عضواً)
جار التحميل