جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معمل علم النفس


- 2017/11/12

معمل علم النفس

أنشئ هذا المعمل بكلية التربية حين كانت فرعاً لجامعة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة في العام الجامعي 1393 – 1394هـ الموافق 1973- 1974 م، بهدف القيام بأربع وظائف رئيسية:

أولاً: تدريب طلاب مستوى البكالوريوس في الجامعة واللذين يدرسون الإعداد التربوي والدبلوم العام في التربية وطلاب الدراسات العليا على التجريب المعملي العلمي وطرق استخدامه في علم النفس، وذلك بإجراء التجارب على الظواهر النفسية المختلفة وغيرها.

ثانياً: تدريب الطلاب من مختلف مستويات الدراسة بالكلية على تصميم الاختبارات وخاصة الاختبارات التربوية والتحصيلية.

ثالثاً: تدريب الطلاب على تطبيق الاختبارات النفسية وخاصة اختبارات الذكاء والقدرات العقلية والمهارات والتحصيل وسمات الشخصية والميول والاتجاهات.

رابعاً: إجراء البحوث التجريبية في مختلف مجالات علم النفس وتقنين الاختبارات النفسية والتربوية وخاصة بالنسبة إلى طلاب الدراسات العليا.

ويضم المعمل قسمين رئيسين هما:

  1. معمل الدراسات التجريبية في علم النفس التربوي: ويشتمل على الأجهزة والأدوات والمعدات اللازمة لدراسة الظواهر المتعلقة في موضوعات زمن الرجع والانتباه والتعلم والإدراك ولتفكير وسلوك حل المشكلات وغيرها.
  2. معمل الاختبارات النفسية: ويضم أدوات القياس النفسي والتربوي، وهو مزود بنماذج من اختبارات الذكاء والقدرات العقلية والمهارات الحركية واختبارات الشخصية والميول ومقاييس الاتجاهات والقيم وغيرها.
جار التحميل