جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

التدريب الميداني


- 2019/10/16
التدريب الميداني

يمثل التدريب العملي في قسم الكيمياء ركناً أساسياً من أركان برنامجها الأكاديمي؛ لأنه ينبع من رسالتي الجامعة والكلية وأهدافهما العامة التي تستهدف الجودة العليا في إطار السعي لتطوير المسيرة التعليمية والعلمية والمعرفية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع ذات الصلة بصورة عملية مستمدة من معطيات الواقع العملي لجوانب العلم والمعرفة المختلفة، وإتاحة الفرص للطلبة بالاندماج والتعرف على طبيعة سوق العمل أثناء الدراسة الأكاديمية النظرية، إذ يتيح التدريب العملي للطلبة اكتساب مهارات عملية مهمة في مجالات تخصصاتهم الكيميائية المختلفة تشتمل على الالتزام بقيم العمل وإثارة الإبداع ومهارات العمل الكيميائي ضمن فريق العمل، وتكون هذه المهارات بمنزلة خبرات مبكّرة للدخول في ميادين العمل المختلفة بصورة لا تكلف عبئاً على أرباب العمل ومديريه.

هذا وقد شكل قسم الكيمياء لجنة خاصة للعناية بشؤون تدريب الطلبة من خلال قيامه بالتنسيق بين القسم وأعضاء الهيئة التدريسية المكلفين بالإشراف على تدريب طلبتهم، وكذلك بين الطلبة الذين يسعون للحصول على فرص التدريب لدى الجهات الموفرة لفرص التدريب، لتسفر هذه العمليات التنسيقية عن إلحاق الطلبة وذلك تحت إشراف المشرف الأكاديمي على عملية التدريب والمشرف الميداني الخاص بالجهة المدربة، واللذين يراقبان أكاديمياً وميدانياً جدية هذه العملية وجدواها وانتظامها. وتسعى اللجنة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي يمكن من خلالها تعزيز ودعم الأهداف التعليمية والأكاديمية للكليات من بينها:

  • توطيد وتوثيق العلاقة بين الجامعة والشركات والمؤسسات الخاصة والحكومية.

  • توفير الفرص المناسبة للتدريب بالتنسيق بين القسم والجهات الموفرة لفرص التدريب داخل المملكة.

  • توجيه الطالب نحو مجالات العمل المناسبة بعد التخرج.

  • إيجاد الفرص التدريبية من خلال تنظيم معارض الفرص التدريبية للشركات والمؤسسات.

  • تزويد الطلبة بالمعلومات الخاصة بالتدريب والتوظيف من خلال عقد اللقاءات التعريفية والتوجيهية للطلبة.

  • العمل على إعداد قاعدة بيانات بالشركات والمؤسسات داخل المملكة التي لديها الاستعداد للتعاون في توفير الفرص التدريبية.

  • تنفيذ الزيارات الميدانية المتواصلة للشركات والمؤسسات المختلفة .

  • دعوة الشركات والمؤسسات لزيارة القسم وتنظيم ورش عمل ومحاضرات.

  • تزويد القسم بأسماء الجهات الموفرة لفرص التدريب لجميع الطلبة قبل بدء التدريب.

  • المراجعة الدورية للجهات الموفرة لفرص التدريب وتقييم قدراتها ومؤهلاتها للتدريب بعد نهاية كل مدة تدريبية بالتنسيق مع الكليات وتحديد الجهات غير الصالحة للتدريب.

  • العمل على توفير فرص التدريب الداخلي في القسم لمن لديه الرغبة من الطلبة.

جار التحميل