جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

كلمة رئيس قسم الكيمياء


- 2020/06/20

كلمة رئيس القسم

بسم الله والحمد لله الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم، والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله، وعلى آله وصحبه وسلم، أما بعد..

بالأصالة عن نفسي، وبالنيابة عن زملائي أعضاء هيئة التدريس والعاملين في قسم الكيمياء بكلية العلوم التطبيقية، أرحب بكم في صفحة قسم الكيمياء.

أصل كلمة "كيمياء" هو من اللغة العربية ومشتق من "كمى" أي أخفى وستر، ولم يرد ذكرها في أي حضارة أو لغة قبل العرب، وسمي العلم كيمياءً لأن هذا العلم كان متداولاً بين القليل من الناس. وقد ورد ذكر الغَول (الكحول) في القرآن الكريم (لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ) سورة الصافات.

علم الكيمياء يعتبر من أهم العلوم الأساسية التطبيقية؛ وذلك لما له من ارتباط وتأثير على كافة العلوم، إضافة إلى تأثيره الرئيسي لتنمية العجلة العلمية والصناعية.

ولقد أخذ قسم الكيمياء على عاتقه، ومنذ لحظة تأسسه في عام 1401 هجرياً، في كلية العلوم التطبيقية كأحد الأقسام الأساسية الرائدة في توفير المعرفة والتدريب والتميز في كافة مجالات علم الكيمياء. حيث يتميز قسم الكيمياء بكلية العلوم التطبيقية في جامعة أم القرى بوجود طاقم تدريسي يتمتعون بالقدرة البحثية والطاقة الإبداعية، لخدمة المجتمع وتخريج جيل قادر على إثراء مجتمع المعرفة ودعم اقتصاد الوطن مستقبلاً بإذن الله.

أخيراً فإن إيمان القسم بدوره الفاعل في تحقيق تطلعات الجامعة، ورؤية حكومتنا الغالية في تنمية المجتمع المحلي والريادة في المجالات العلمية والبحثية والصناعية، ويعمل القسم بجد مستمر لتطوير إمكانياته لرفع جودة مخرجاته لحصد المزيد من التميز بما يواكب التطلعات المستقبلية.

                 رئيس قسم الكيمياء

           د. معتز بن هاشم سليمان مراد

جار التحميل