جامعة أم القرى

البحث العلمي


- 2016/04/13

  البحث العلمي:

 

سعياً من كلية الهندسة بالليث للقيام بدورها في مجال البحث العلمي، وتبوء مكانة مرموقة تليق بهمَم القائمين عليها، وعلى ضوء الأولويات البحثية للمملكة العربية السعودية، فإن إدارة كلية الهندسة بالليث وأعضاء هيئة التدريس يتبنون سياسة بحثية تحث على التعاون والتكامل لتقديم أرقى الأبحاث العلمية لخدمة المجتمع المحلي والدولي.

حيث تنتهج الكلية سياسة بحثية ترتكز على البنود التالية:

 حث أعضاء هيئة التدريس على التواجد البحثي الفعَّال والمتجدد، عبر النشر في الدوريات العلمية الرائدة، والمساهمة والمشاركة في المؤتمرات الدولية والمحلية المتخصصة، وإصدار براءات الاختراع، وتنفيذ المشروعات البحثية مع الشركات والجهات الصناعية هي معايير الأداء الرئيسي لهذا البند.

 تكوين مجموعات بحثية متخصصة يتبادل من خلالها أعضاء هيئة التدريس الأفكار ويتعاونوا في عمل أبحاث مشتركة، مع تشجيع بناء علاقات بحثية متينة مع مجموعات أخرى محلية أو عالمية (عدد الأبحاث المشتركة والمشاريع المدعومة من أهم معايير الأداء في هذا البند).

 السعي لجعل الكلية مركزاّ للتميُّز البحثي في مجالات محددة على النطاق المحلي والإقليمي.

 الاهتمام بالبحث التطبيقي من خلال بناء قنوات بحثيّة فاعلة مع القطاع الصناعي في المملكة والمنطقة بصورة عامة.

 تحفيز المعيدين على اكتساب المهارات البحثية مبكراً، وذلك بنشر بحث علمي واحد على الأقل قبل السفر إلى مقر البعثة، وذلك تحت إشراف أو بالتعاون مع أحد أعضاء هيئة التدريس في الكلية.

 بناء الذهنية البحثية لدى الطلاب من خلال اتباع طرق مبتكرة في التدريس.

 تشجيع الأبحاث المتعلقة بتطوير التعليم الهندسي وتحسين جودة العملية التعليمية والأكاديمية.

 

  آلية تشجيع البحث العلمي:

 

  يُقدم كل عضو هيئة تدريس في نهاية كل عام دراسي خطته البحثية للعام الدراسي التالي إلى إدارة القسم/الكلية، مبيناً بها مواضيع الأبحاث وخطة النشر العلمي والدعم المطلوب توفيره في حدود الممكن والمتاح.

   تُشكل لجنة على مستوى الكلية برئاسة العميد وعضوية 2-4 من أعضاء هيئة التدريس ذوي الاختصاص والخبرة للإشراف على تنفيذ الخطة البحثية العامة ومراجعة كل ما يتعلق بها وتطويرها. تقوم اللجنة كذلك بتحديد مجالات التميّز البحثي للكلية من خلال أنشطة المجموعات البحثية وبمراعاة اهتمامات واحتياجات الجهات الصناعية المستهدفة بالشراكة البحثية.

   يتم التأكيد على أعضاء هيئة التدريس الاهتمام بتشحيذ الذهنية البحثية لدى الطلاب من خلال أساليب تدريسهم للمواد المقررة.

 

  يتم تشكيل مجموعة بحثية دائمة مختصة بالتعليم الهندسي والجودة الأكاديمية، وتتبنى هذه المجموعة توثيق خبرات الكلية في التعليم الهندسي والجودة الأكاديمية، بحيث أن كل أنشطة الكلية في هذا المجال تحوَّل إلى أوراق علمية؛ مثال على ذلك توثيق الخبرات المتراكمة من تدريس أحد المقررات الأكاديمية.

               والله الموفق ،،،

 

 

جار التحميل