جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

موضوع ومحاور الحلقة الثانية


- 2018/03/30

موضوع الحلقة

" التقويم للتعليم "

 

نبذة عن الموضوع

تقويم نواتج التعلم للمتعلمين يتعدى مرحلة إعطائهم درجات فقط، فهي عملية وآلية منظمة لتزويد أعضاء هيئة التدريس ببيانات من أجل التحسين والتطوير وتحفيز المتعلمين. قياس وتقويم نواتج التعلم يمثل التغذية الراجعة لكل من المعلم والمتعلم حيث يزود الطرفين بمعلومات أساسية عما تم اكتسابه من خلال العملية التعليمية وإلى أي مدى تم تحقيق الأهداف المرسومة للعملية التعليمية. تبدأ الدائرة بتحديد نواتج التعلم المستهدفة ومن ثم مساعدة المتعلمين على تحقيقها. يتلو ذلك تقييم لمدى نجاح المتعلمين في تحقيق المستوى المطلوب، مما يمكن المعلم من اتخاذ أساليب علاجية لتحفيز التعليم في المواطن التي يظهر التقييم ظهور نواتج ضعف فيها. يتم بذلك تقويم العملية التعليمية لدى المتعلم، وقد يغذي ذلك الحلقة الأولى بمعلومات يتم عن طريقها تطوير النواتج المستهدفة وأساليب التعليم والتعلم، مما يهيئ لنتائج تقييم أفضل من الدورة السابقة متيحاً الفرصة للارتقاء بمستوى التعلم عامة.

المحاور والأسئلة

المصاعب التي تواجه القياس والتقويم الجامعي وسبل التغلب عليها

  • ما هي أهم المصاعب التي تواجه القياس والتقويم الجامعي وما سبل التغلب عليها؟

العوامل المؤثرة في القياس والتقويم الجامعي

  • ما هي أهم العوامل المؤثرة في القياس والتقويم الجامعي من حيث الهدف وطبيعة السمة المقاسة وأخطاء القياس؟

تفعيل التقويم كأحد سبل تطوير عملية التعلم

  • كيف يمكن تفعيل التقويم لمساعدة الطالب على التعلم؟
  • ما هي أساليب التقييم التي يمكن أن تساهم في ذلك؟
  • ما هو مفهوم التغذية الراجعة؟ وكيف تتم الاستفادة القصوى منها؟

معوقات استخدام التقويم لتطوير التعلم

  • هل تستخدم أساليب التقييم المختلفة حالياً لتقييم التعلم أم لتقويمه؟
  • ما هي العوامل التي يمكن أن تعيق استخدام التقويم كطريقة محفزة للتعلم؟
  • كيف يمكن التغلب على هذه المعوقات؟
جار التحميل