جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

موضوع ومحاور الحلقة الأولى


- 2018/03/30

موضوع الحلقة

" التعلم للجميع: مراعاة الفروق الفردية والذكاءات المتعددة في التدريس "

 

نبذة عن الموضوع

تشير نظرية الذكاءات المتعددة (Multiple Intelligence) للبروفيسور Howard Earl Gardner إلى الاختلاف النوعي في القدرات العقلية لدى الأفراد. فقد تجد شخصاً متفوقاً في القدرات العددية ولا يملك تميزاً في القدرات المكانية، والعكس صحيح، إضافة لما ذكر تختلف قدرات الطلبة كمياً؛ ففي حين تجد بعض الطلبة سريعي الفهم والاستجابة تجد آخرين أقل سرعة. من هنا نبعت أهمية مراعاة الفروق الفردية في التدريس لإعطاء كل طالب الفرصة والاهتمام اللازم للتعلم بحسب طبيعة قدراته العقلية، والاستفادة من إمكانات البرامج الأكاديمية النوعية في تصميم برامج إعلامية وإرشادية وتثقيفية لفئات المجتمع المختلفة.

المحاور والأسئلة

طبيعة الفروق الفردية والذكاءات المتعددة لدى الطلاب

  • ما هي القدرات العقلية التي لها علاقة بالعملية التعليمية؟

اكتشاف الفروق الفردية لدى الطلاب

  • كيف يمكن اكتشاف قدرات كل طالب خاصة في الصفوف الكبيرة؟

مراعاة الفروق الفردية في التدريس

  • ما هي طرق التدريس المناسبة لكل فئة؟
  • هل هناك طرق تدريس مناسبة لجميع القدرات العقلية؟

مراعاة الفروق الفردية في التقويم

  • ما هي طرق التقويم المناسبة لكل فئة؟
  • هل هناك طرق تقويم مناسبة لجميع القدرات العقلية؟
جار التحميل