تشير نظرية الذكاءات المتعددة (Multiple Intelligence) للبروفيسور Howard Earl Gardner إلى الاختلاف النوعي في القدرات العقلية لدى الأفراد. فقد تجد شخصاً متفوقاً في القدرات العددية ولا يملك تميزاً في القدرات المكانية، والعكس صحيح، إضافة لما ذكر تختلف قدرات الطلبة كمياً؛ ففي حين تجد بعض الطلبة سريعي الفهم والاستجابة تجد آخرين أقل سرعة. من هنا نبعت أهمية مراعاة الفروق الفردية في التدريس لإعطاء كل طالب الفرصة والاهتمام اللازم للتعلم بحسب طبيعة قدراته العقلية، والاستفادة من إمكانات البرامج الأكاديمية النوعية في تصميم برامج إعلامية وإرشادية وتثقيفية لفئات المجتمع المختلفة.
طبيعة الفروق الفردية والذكاءات المتعددة لدى الطلاب
اكتشاف الفروق الفردية لدى الطلاب
مراعاة الفروق الفردية في التدريس
مراعاة الفروق الفردية في التقويم