جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

سعادة الدكتور محمد الزيلعي يشارك بورقة عمل بملتقى أمن المعلومات الثاني



ضمن مبادرة "رقمي" بإدارة التعليم بمحافظة القنفذة، نظم قسم تقنية المعلومات، ملتقى بعنوان "أمن المعلومات الثاني"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 1442/8/17هـ - عن بعد.

شارك سعادة الدكتور محمد بن خضر الزيلعي وكيل عمادة القبول والتسجيل بمحافظة القنفذة والأستاذ المساعد في كلية الحاسب الآلي بالقنفذة، بورقة عمل تطرق خلالها لنشر ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت، وتحديد أفضل الممارسات في مجال الأمن السيبراني، موضحاً المعنى الحقيقي لأمن المعلومات والأمن السيبراني، وأهميته، والأركان الأساسية لأمن المعلومات، وبيَّن أيضاً الأنظمة والخدمات التي قد تكون هدفاً لهجمات الأمن السيبراني.

وقد تطرق للتعريف بالهندسة الاجتماعية وأنواعها، وعلى ماذا تعتمد، وقدم أيضاً أمثلة على ذلك توضح بعض وسائل الابتزاز والاحتيال الإلكتروني، وتحدث عن صفحات التصيد، موضحاً أهمية التوعية بمخاطر الهندسة الاجتماعية، وطرق الحصول على الأرقام السرية، وكيفية إنشاء كلمات المرور الآمنة، وتأمينها من المخترقين، ووضح أيضاً خاصية التحقق الثنائي، محذراً من تحميل البرامج غير الموثوقة. واختتم ذلك بتوضيح فوائد التقنية ومخاطرها، وأهمية الاستفادة من هذه التقنية بوعي وحذر.

جار التحميل