جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

إنجازات وحدة العمل التطوعي بكلية الحاسب الآلي بالقنفذة خلال العام الجامعي 1442هـ


أبرز الأخبار
أضيف بتاريخ - 2021/03/09  |  اخر تعديل - 2021/03/09

من منطلق حث الإسلام على الخير، وحباً للعمل التطوعي وبالعديد من الأنشطة التثقيفية والمجتمعية؛ حققت وحدة العمل التطوعي بكلية الحاسب الآلي بالقنفذة العديد من النتائج المشرفة خلال عام واحد، بداية من بناء هوية للوحدة وتصميم الشعار لها، وإنشاء صفحة تعريفيه للوحدة وربطها بموقع الكلية، كما حرصت على توقيع اتفاقيات ومشاركات مع جهات داخل القنفذة لتطوير تنفيذ العمل التطوعي.

وقد أبدعت الوحدة في إقامة الدورات وتفعيل الفعاليات العالمية ومنها: (دورات تدريبية لمنسوبي ومنسوبات جمعية سمو لتحفيظ القرآن الكريم، دورة كيف تختار اللاب توب المناسب حسب احتياجك، دورة للأمهات في شرح الدخول لمنصة مدرستي، اليوم الوطني السعودي التسعون، اليوم العالمي للتطوع، اليوم العالمي للإعاقة).

وأقامت مسابقتين بعنوان "كلنا مسؤول"، "لماذا أعمل في التطوع"، كانت لها نتائج رائعة من مقولات المنسوبين والطلاب عن العمل التطوعي ومنها:

  • أننا نتطوع لأن الله أمرنا بهذا وحثنا عليه في كتابه الكريم؛ فالقرآن الكريم يحث المسلم على العمل التطوعي، قال الله تعالى: ‏{وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ}. ذو القرنين تطوع في بناء السد وموسى عليه السلام – سقى الأغنام للمرأتين، والخضر وموسى – عليهما السلام – بنيا الجدار، وغيرها من شواهد القرآن الكريم - الدكتور خالد المرحبي.

 

  • العمل التطوعي من أهم الأعمال التي حثنا عليها ديننا ودعا إليها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم؛ فالعمل التطوعي ظاهرة اجتماعية تحقق الترابط والتعاون بين أفراد المجتمع، قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ والتقوى ۖ وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ) - علي الشيخي.

 

  • التطوع هو ممارسة تتطلب ثقافةً ووعياً بما يقدم لنا وللآخرين، لأن التطوع هو منا ولأجلنا، وهو نابع عن خلق العطاء العظيم ويعتبر عملاً سامياً وجميلاً، وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أحب الناس إلى الله أنفعهم لله) - إبراهيم بلقاسم.

 

  • التطوع .. حياة؛ فهو الجهد الذي يبذله الإنسان تجاه المجتمع بدون مقابل مادي - أمل الشهابي.

أنهت الوحدة هذا العام المميز بتكريم منسوبيها؛ وذلك بتوزيع دروع وشهادات شكر وتحفيز، آملة منهم المزيد من الإبداع في الوحدة وعمل الخير.

وبكل فخر وتقدير تتقدم إدارة كلية الحاسب الآلي بالقنفذة بجزيل الشكر والعرفان لسعادة الدكتور خالد المرحبي المشرف السابق على وحدة العمل التطوعي بالكلية على إنجازاته خلال مدة عمله مشرفاً على الوحدة.

جار التحميل