جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

مخطوطات المصاحف المبكرة في دراسة جديدة بمعهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي


أخبار , أبحاث ,
- 2020/06/09


بموافقة كريمة من معالي رئيس جامعة أم القرى، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، تبنى معهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي مشروعًا علميًا لدراسة مخطوطات المصاحف المبكرة، (من خلال معطيات الخط الحجازي والشواهد الأثرية)، حيث تم تشكيل فريق علمي يضم نخبة من العلماء والمتخصصين في مجالات مختلفة من أربع جامعات سعودية وعربية، برئاسة أ.د.عدنان بن محمد الحارثي الشريف الأستاذ بجامعة أم القرى.

يهدف المشروع العلمي إلى دراسة خمسة مصاحف مخطوطة في مكتبات عالمية، بطريقة فنية وعلمية جديدة، تستخدم في دراسة المصاحف؛ لتقديم رؤية متخصصة وشاملة؛ للوصول إلى نتائج أكثر دقة، وفهم أعمق لنظام كتابة المصاحف المبكرة؛ لتقديم آليات جديدة في دراسة المصاحف المدونة في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه، حيث تتم دراستها من الناحية الفنية (الخط) ومقارنتها بالنقوش العربية المبكرة، وأوراق البردي المبكرة المؤرخة، وربطها بغيرها من المعطيات العلمية الحديثة التي تمت على نماذج من هذه المصاحف المبكرة.

وقد توصلت الدراسة إلى تحديد دقيق لتاريخ هذه النسخ القرآنية المخطوطة بالنصف الأول من القرن الأول الهجري، بناءً على مجموعة من المعايير والدراسات اللغوية والقرآنية والفنية، كما توصلت الدراسة لحصر معظم سمات خطوط المصاحف المبكرة المتأثرة بالكتابة النبطية، أو ما يمكن أن نطلق عليه الخط العربي المبكر (الخط الحجازي)، وكذلك وضع تصور مبتكر من خلال علم الآثار لطرق تعيين وتأريخ مخطوطات المصاحف المبكرة المحفوظة في المكتبات الإقليمية والدولية.

كما كان من أهم أهداف هذا المشروع إيجاد أرضية معرفية موضوعية تمهد لنقاش علمي رصين مع الباحثين في الغرب حول تشكيكهم بموثوقية القرآن الكريم وأصالته ونسخه المبكرة، تنطلق منها دراسات أخرى تهتم بدراسة المصاحف القرآنية المخطوطة.

ومن أهم ثمار هذه الدراسة، ظهور عملين علميين:

العمل الأول: مؤلف علمي في قسمين، عبارة عن المتن، ويتكون من حوالي (500 صفحة)، وملحق مصورات الأشكال واللوحات التوضيحية ويتكون من حوالي (450 صفحة).

أما العمل العلمي الثاني: فهو عبارة عن نشر مقالة علمية باللغة الإنجليزية بعنوان:

Early Manuscripts of Quran
(Through Data of Hijazi Calligraphy and Archaeological Evidence).

ونُشرت في مجلة علمية متخصصة هي:

Journal of the General Union of Arab Archaeologists,  Article 4, Volume 5, Issue 1, Winter and Spring 2020, Page 1-28. اضغط هنا

وقد حققت المقالة بفضل الله تعالى ما يزيد عن: (14100) اطلاع وتحميل، وذلك حتى إعداد هذا التقرير.

وقد أثنى سعادة عميد المعهد الدكتور سعيد بن علي الغامدي على ما يلقاه المعهد من كريم عناية واهتمام من معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل، وسعادة وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبد الوهاب الرسيني، مؤكدًا مضيّ المعهد في خدمة التراث الإسلامي بما يحقق رسالة الجامعة المنطلقة من مكانها ومكانتها، مزجيًا شكره وتقديره لفريق العمل بالمشروع، برئاسة الأستاذ الدكتور عدنان بن محمد الحارثي.

جار التحميل