جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

محاضرة علمية عن: كيفية كتابة الرؤية والرسالة


خبر , فعاليات ,
أضيف بتاريخ - 2017/02/15  |  اخر تعديل - 2017/02/15


أقامت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية يوم الاثنين الموافق 16/5/1438هـ، الموافق 13 فبراير 2017م محاضرة علمية بعنوان " كيفية كتابة الرؤية والرسالة " -"How to Write Vision & Mission"،  وذلك سعياً وراء رفع قدرات أعضاء هيئة التدريس وتبادل الخبرات بين منسوبيها، قدمها سعادة البروفيسور/ عادل أبو سيف عبد المقصود، الأستاذ والمشرف على قسم إدارة الخدمات الصحية بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، بجامعة أم القرى.

وقد حضر المحاضرة الدكتور وهيب بن دخيل الله الحربي عميد الكلية، والدكتور فاضل بن محمد بنجر وكيل الكلية للشئون التعليمية، وعدد من مشرفي الأقسام والعديد من أعضاء هيئة التدريس من أقسام الكلية.

واستعرض سعادة الدكتور أبو سيف في البدء تعريف وخصائص كل من الرؤية والرسالة، والتنوع في الآراء بشأن أيتهما تأتي أولا في الترتيب. وبيَّن أن الرسالة هي الدور الذي تقوم به المؤسسة بصورة يومية، والرؤية هي حلم تريد المؤسسة الوصول إليه. ولكل منهما خصائص تتعلق بالمحتوى وطريقة الصياغة اللغوية.

وعرض سعادة الأستاذ أبو سيف عدداً من الصياغات المتنوعة لرؤى ورسالات جامعات وكليات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وشارك الحضور من أعضاء هيئة التدريس بالنقاش والنقد لمحتواها وصياغاتها، واقتراح التعديلات المناسبة لتكون نموذجية.

كما أوضح سعادته أن كتابة الرؤية والرسالة تبدو للوهلة الأولى سهلة، ولكنها في الواقع مهمة معقدة، تتطلب معرفة بوضع المؤسسة ودورها في المجتمع، ومعرفة تقنية بطريقة الصياغة الصحيحة، وتناسقاً مع رؤية المؤسسة الأم.

كما استعرض سعادة المحاضر أيضاً خصائص وكيفية صياغة عبارات القيم والمرامي والأهداف الخاصة بالمؤسسة، والمنبثقة من الرؤية والرسالة وواقع البيئة الذي توجد فيها المؤسسة.

وفي ختام العرض دار نقاش بين المحاضر والحضور حول بعض نواحي الموضوع؛ ومنها: العمل على تحديث رؤية ورسالة الكلية تماشياً مع تلك الخاصة بالجامعة، وصياغة الرؤى والرسالات والقيم والأهداف للأقسام بالكلية، والاستفادة من تجارب المؤسسات والكلية المشابهة، وأهمية اشتمال أصحاب الشأن - ومنهم طلاب الكلية - في كتابة رؤية ورسالة الكلية، على أن تقوم الأقسام بمهمتها بالتعاون مع اللجنة المكونة من الخبراء المختصين بالكلية.

جار التحميل