جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم علم النفس يقدم برنامج خصائص النمو للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بمدرسة حراض



قدمت سعادة الـدكـتـورة نـــوار مـحـمـد الحربي بـرنامجاً، بـعـنـوان: (خـصائـص الـنمو للمرحلـتين الابـتدائية والـمتوسطة وتـطبيقـاتها الـتربـوية)، وذلك يوم الثلاثاء ٢٤/ ٦/ ١٤٤١هـ في مدرسة حراض للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة في قرية حراض التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

وقد هدفت المشاركة إلى توعية الفئة المستهدفة (الأمهات والمعلمات وتلميذات المرحلة الابتدائية والمتوسطة) بموضوعات تتعلق بمفهوم خصائص النمو للمرحلة الابتدائية من سن (٦-٩ سنوات) للصفوف المبكرة وخصائص النمو من سن (٩-١٢ سنة) للصفوف العليا، وكذلك خصائص النمو في المرحلة المتوسطة من سن (١٢- ١٦ سنة) والتطبيقات التربوية لكل مرحلة ، وكذلك عرض عدد من المشكلات التعليمية وطرق علاجها والوقاية منها.

وتظهر أهمية المشاركة في زيادة الوعي لدى المعلمات لخصائص النمو في كل مرحلة عمرية مما يساعد في تحديد طرق التدريس والوسائل التعليمية المناسبة، كما تفيد في إدراك الفروق الفردية بين التلميذات وأنهن يختلفن في طاقاتهن وقدراتهن العقلية والجسمية، كما تساعد الأمهات والمعلمات في تفهم مراحل النمو والانتقال من مرحلة إلى أخرى فلكل مرحلة من مراحل النمو خصائصها المميزة. وتم عرض حلول لمواجهة مشكلات التلميذات التربوية وطرق علاجها.

وقد حضر البرنامج أمهات التلميذات ومعلمات المدرسة، واختتم البرنامج بتكريم سعادة الدكتورة نوار محمد الحربي والإشادة بجهودها المميزة من قبل قائدة المدرسة الأستاذة الفاضلة نورة العتيبي.

جار التحميل