جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معهد تعليم اللغة العربية يحتفي باليوم العالمي للغة العربية




بدئ الحفل بقراءة آيات من القرآن الكريم بمشاركة طالبين؛ أحدهما من قسم إعداد المعلمين قرأ برواية ورش عن نافع، والآخر من قسم تعليم اللغة، وقرأ برواية حفص عن عاصم. ثم ألقى سعادة عميد المعهد كلمة عن مكانة اللغة العربية وسبل تعزيز انتشارها.

توالت فقرات الحفل بقصيدة لسعادة الدكتور طلبة عبدالستار بعنوان "حوار مع الضاد"، وتتابعت الفقرات بمشاركة فعَّالة من طلاب المعهد بقسميه، حيث قدم الطالب محمد إيثار خطبة عن اللغة العربية ودورها الثقافي، وأثر ذلك على الاعتراف الدولي بها، وكانت لتجارب الطلاب في تعلم اللغة العربية مكان في الفعالية إذ تقدم ثلاثة طلاب من قسم إعداد المعلمين يروون للحضور تجربتهم مع اللغة العربية وكيفية اكتسابها والحديث بها.

ثم قدم طلاب قسم تعليم اللغة كلمة عن دخول اللغة العربية والإسلام في بلادهم "أفغانستان – جامبيا – غينيا بيساو – ليبيريا – كينيا والسنغال"، ثم قدم الطالب بشير فضل الله قصيدة من قريحته بعنوان "خاطرة أم اللغات"، واستمر الحفل بمسرحية طلابية فيها المعلومة اللغوية والفكاهة؛ تفاعل معها الطلاب والحضور، مع مناظرة لغوية بين جون وقحطان في إظهار مكانة اللغة العربية وفضلها وعلو مكانتها على اللغات الأجنبية، ثم عرض مجموعة من الطلاب تجاربهم مع القراءة في اللغة العربية.

بعدها قام فضيلة الشيخ الدكتور حسن بن عبدالحميد بخاري عميد المعهد بمشاركة سعادة الدكتور محمد بن سعيد الثبيتي بتسليم الجوائز والهدايا التذكارية لطلاب المعهد في جو من الحبور والسعادة. 

وفي ختام الفعالية أقيمت ندوة علمية بعنوان "سبل تعزيز اللغة العربية وانتشارها"، أدارها سعادة الدكتور محمد بن سعيد الثبيتي وكيل المعهد، بمشاركة سعادة الدكتور مسعد محمد إبراهيم حليبة،  وسعادة الدكتور معتصم يوسف مصطفى، وانتهى اللقاء بتناول الحضور طعام الغذاء في المعهد وسط سعادة وبشر يملأ الوجوه بفرحة اللقاء.

جار التحميل