جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الإعلام ينطلق بأولى محاضراته بعنوان: (مشكلة الدراسة) للدكتور سمير توكل 


أخبار
أضيف بتاريخ - 2019/10/14  |  اخر تعديل - 2019/10/07


انطلق قسم الإعلام بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة أم القرى بأولى محاضرات النشاط الثقافي والعلمي لأعضاء هيئة التدريس بالقسم، للفصل الأول لعام ١٤٤١/١٤٤٠، بعنوان: (مشكلة الدراسة)، قدمها سعادة الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل.

واشتملت المحاضرة على مفهوم المشكلة؛ ويعني المشكلة التي لا تزال قائمة وتحتاج إلى بحث وطرق اختيار وتحديد وحصر المشكلة للبحث عنها، وأيضاً كيفية صياغتها ليسهل البحث عنها والوصول إلى المعلومات الكافية، مستخدماً الوسائل التعليمية لعرض المادة للحضور. 

إضافة إلى ذلك، كانت هناك مداخلات مثمرة من أعضاء هيئة التدريس؛ ابتدأ بها سعادة الأستاذ الدكتور وديع العزعزي، حيث قال -بعد شكره وثنائه للدكتور سمير: "إن الحرص على إقامة مثل هذه المحاضرات في بداية الفصل الدراسي يعود بالفائدة على الطلاب والدارسين في الدراسات العليا بالتحديد، وإنه لاختيار جيد لعرض هذه المادة العلمية في هذا الوقت". 

كما أضاف الدكتور الأمير الصحصاح قائلا: "من المهم معرفة سبب اختيار موضوع الدراسة البحثية وتحديد المشكلة، وأيضاً التساؤلات والفروض هي عناصر للخطة ترتبط بالمشكلة، ولكنها ليست بمشكلة".
 
كما ذكر الدكتور محمد غريب: "في علم الاجتماع، هناك فرق بين المنهج واللغة البحثية والمنهج الوصفي، وفي مجال الإعلام بدأنا نفسر الفرق بين لغة البحث ومنهج البحث والتساؤلات والفروض".
 
بعد ذلك اختتم سعادة الدكتور سمير توكل اللقاء قائلاً: "إن مشكلة الدراسة في الأبحاث العلمية تعد عقبة أمام الطالب، خاصة المبتدئ، وتسبب شيئا من الصعوبة، وأردت أن أعرض هذه المشكلة، وتحدثنا عن مفهوم المشكلة وكيفية صياغتها بتساؤلات أو جملة خبرية، وهناك عدة طرق لاختيارها. وأشكر التفاعل من قبل الدارسين، والتعليقات من قبل أعضاء هيئة التدريس التي أضافت للمادة العلمية. 
 
واستأنف سعادته: "إنه بعد سماع الطلاب لمحاضرة اليوم سيكونون أكثر قدرة على تحديد المشكلة البحثية، ليضيفوا للعلم شيئا يفخرون به، وسيكون من السهل عليهم أن يقدموا بحثاً خلال المدة الكافية لإنتاج البحث بإذن الله تعالى".

جار التحميل