جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم اللغة العربية بالقنفذة ينظم ورشة تدريبية لطلاب وطالبات الدراسات العليا




برعاية كريمة من سعادة عميد الكلية الجامعية بالقنفذة الدكتور ياسين بن عبد الله الزبيدي، نظم قسم اللغة العربية ورشة تدريبية بعنوان: "مهارات الكتابة الأكاديمية". وذلك يوم الاثنين  1440/6/27 هـ الموافق 2019/3/4 م، بقاعة مجلس الكلية. تفرعت أشغالها إلى حلقتين وترأسها رئيس قسم اللغة العربية أ.د. علي الشهري.

الحلقة الأولى اهتمت بـ"تقنيات المقال الأدبي واللغوي"، وأشرف عليها أ.د. لطفي دبيش أستاذ الدراسات العليا بالقسم، قدم فيها جردا لأبرز الأخطاء التي يقع فيها الطلاب أثناء الاختبارات النصفية والنهائية، وهي أخطاء متعددة المستويات؛ منها اللغوي المتصل بالصياغة، ومنها المعرفي المتصل بالمادة العلمية، ومنها المنهجي المتصل بطرق التفسير والتحليل والتعليل. واستند المحاضر إلى عينات مختلفة من أوراق امتحانات الطلاب بمختلف مستوياتهم، وقدم طرق التصويب الممكنة للارتقاء بالأعمال الكتابية إلى درجة  أحسن وجودة أكبر.

الحلقة الثانية اهتمت بـ"الأبعاد التطبيقية في مهارات الكتابة الأكاديمية"، أشرف عليها أ.د. سامي سليمان أستاذ الدراسات العليا بالقسم. وقد استند فيها المحاضر إلى تقييم مباشر لتكليفات مسبقة كلف بها الطلاب (البنين والبنات)، واستعرض الأعمال المقدمة بسلبياتها وإيجابياتها، وسعى إلى تصويب الأخطاء وتجاوز المشكلات التي وقع فيها الطلاب بمختلف أنواعها اللغوي والمنهجي والمعرفي. 

وقد تفاعل الطلاب والطالبات تفاعلا متميزا من خلال قراءة التمارين وتقديم الأجوبة عن الأسئلة التطبيقية، وعبروا عن استفادتهم مما تم دراسته في مجال التقنيات التي تركز على الكتابة الأكاديمية المثلى. 

وبين الأستاذ الدكتور علي الشهري رئيس قسم اللغة العربية بالكلية أن هدف هذه الورشة هو إصلاح الأخطاء الشائعة بين الطلاب وتوعيتهم بها، والارتقاء بمستوى الكتابة لدى طلاب الدراسات العليا إلى مستوى رفيع؛ يشرف البحث العلمي الجامعي أولا، واللغة العربية ثانيا، ويؤهل الطلاب إلى مستويات الجودة التي تسعى جامعة أم القرى إلى تحقيقها منهجيا ومعرفيا.

وفي الختام شكر رئيس القسم المحاضرين: أ.د. لطفي دبيش وأ.د. سامي سليمان، ونوّه بمجهودهما التطبيقي والنظري في هندسة هذه الورشة التدريبية، راجيًا أن تعود أعمالها بالنفع المباشر على أبحاث الطلاب والطالبات.

جار التحميل