جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

محاضرة علمية بعنوان مبادرة التحوُّل الوطني 2020 ودور مؤسسات التعليم


خبر , فعاليات ,
- 2016/10/12


أقامت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية بجامعة أم القرى محاضرة علمية بعنوان "مبادرة التحول الوطني 2020م، ودور مؤسسات وزارة التعليم" "Transformation Initiative 2020 & the Role of Ministry of Education"، وذلك يوم الاثنين 2 /1 /1438هـ الموافق 3 /10 /2016م، قدَّمها الدكتور بقسم التعزيز والتوعية الصحية بكلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، الدكتور عبيدالله حميد سالم اللحياني.

يأتي ذلك في إطار مواصلة الكلية لنهجها المستمر في استعراض وتنوير أعضاء هيئة التدريس، والاستفادة من خبراتهم في تخصصاتهم المختلفة، ومواكبة الجديد في الاستراتيجيات والتوجهات والخطط الحكومية بالبلاد.

وقد حضر المحاضرة عميد الكلية الدكتور وهيب بن دخيل الله الحربي، ووكيل الكلية للشؤون الأكاديمية الدكتور فاضل بن محمد بنجر، وأصحاب السعادة المشرفون على الأقسام المختلفة و العديد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام بالكلية.

وقد استعرض الدكتور اللحياني المحاضرة بمقدمة عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030م ونبذة عن نشأتها وتبنيها وإطار حوكمة تحقيقها، ومحاورها الثلاثة التي تتمثل في: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح.

كما طرح الدكتور أهداف هذه المحاضرة والتي جاءت بغرض القراءة المتأنية في برنامج التحول الوطني 2020، واستكشاف دور وزارة ومؤسسات التعليم في تحقيق مبادراتها متمثلة في: التوعية والتثقيف لمنسوبي الكلية ببرنامج التحول الوطني 2020 فيما يخص وزارة التعليم، والبحث عن فرصة مشروع للكلية في الأهداف والمبادرات للبرنامج فيما يخص وزارة التعليم؛ وعمل توصيات للمشاركة في مؤتمر تفعيل الرؤية 2030م والمزمع عقده بعد عدة أشهر بجامعة القصيم.

وعرف الدكتور اللحياني برنامج التحول الوطني 2020م بأنه أحد البرامج التنفيذية المنبثقة من (رؤية المملكة العربية السعودية 2030م)، والذي يُعد الأجهزة الحكومية المشاركة في البرنامج لأداء الدور المناط بها من خلال وضع أهدافها ومستهدفاتها المرحلية التي ترغب في الوصول إليها بحلول عام ٢٠٢٠م، كجزء من تحقيق أهداف ومستهدفات الرؤية، ومن ثم وضع مبادرات لها، وربطها بمؤشرات قياس أداء، لضبط فاعلية الأثر المتوقع من البرنامج.

وعرض سعادته بعض المعلومات الإحصائية عن المبادرة، حيث بلغ عدد الجهات التي شاركت 24 جهة حكومية في المرحلة الأولى من برنامج التحول الوطني. وقد بلغ عدد الأهداف الاستراتيجية 178 هدفاً، و عدد المؤشرات 371 مؤشراً، وعدد المستهدفات 346 مستهدفاً. علماً بأنه تم اعتماد 543 مبادرة للبدء في عام 2016م حتى الآن.

وفيما يتعلق بالتكلفة المالية فقد قام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بالموافقة على المبادرات والتي قدرت تكاليفها الكلية المبدئية للسنوات المالية الخمس بمبلغ إجمالي بلغ نحو 268 مليار ريال، سيتم تمويلها من الموازنة العامة للدولة، ولا يشمل إجمالي التكلفة مساهمة القطاع الخاص التي تتوقعها الجهات في تكاليف المبادرات.

وفي ختام المحاضرة تحاور الحضور حول العناوين التي تتعلق بالتعليم ودور مؤسسات التعليم العالي فيها، وإمكانية أن تتقدم الكلية بمقترح ورقة في المؤتمر الذي ترعاه جامعة أم القصيم، وشملت تلك المحاور جانب مشاركة في تخريج كفاءات طلابية تفي بسوق العمل، ومتابعة مسيرتهم العملية والمهنية والدراسية فوق الجامعية، تفصيل الجوانب الخاصة بالتعليم العالي فيما يخص الجوانب الأكاديمية والبحثية والنشر العلمي، واقتراح أنشطة تنفيذية لها، وتنشيط ورعاية ودعم المجتمعات العلمية والعملية للخريجين، والاهتمام وتطوير الخدمات الإلكترونية، وتبني ودعم التعليم الفعال، وتحليل الوضع الراهن للبناء على نتائجه، والعمل على دخول 3 جامعات سعودية في تصنيف الجامعات المائة في العالم، ودخول عدد آخر في تراتيب أدنى.

جار التحميل