جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

الكلية الجامعية بأضم تنظم دورة بعنوان: (طريقة إعداد المقترح البحثي Research Proposal)



برعاية كريمة من عميد الكلية الجامعية بأضم سعادة الدكتور سعيد بن هادي القحطاني، وتحت إشراف وكالة الكلية لشؤون الطالبات بأضم، وفي إطار تأهيل طالبات مرحلة البكالوريوس للقاء العلمي العاشر لطلاب وطالبات جامعة أم القرى، نظمت الوكالة دورة بعنوان: (طريقة إعداد المقترح البحثي Research PropoProposalsal) في يوم الأربعاء الموافق ١٤٤٠/٣/٢٠هـ، والتي قدمتها أستاذة علم الطفيليات المساعد بقسم العلوم الأساسية بالكلية الجامعية سعادة الدكتورة راية علي سلطان. بواقع ثلاث ساعات، والتي استهدفت الطالبات المشاركات بالمؤتمر العلمي العاشر على وجه الخصوص، وطالبات الكلية الجامعية بأضم عموماً.

وهدفت إلى تعريف الطالبات بطريقة اختيار موضوع بحثي بتقديم عدة طرق وأنشطة لإيجاد موضوع بحثي والقراءة المنتظمة والتعرف على طريقة مصفوفة المفاهيم.

كما اهتمت المدربة بتعريف الطالبات بطرق تحليل الأوراق العلمية وفهمها بطريقة سلسة، والإلمام بالخطوات التسلسلية في إعداد مقترح خطة موضوع البحث، وتعريف الطالبات على برامج يستفاد منها في تنظيم وترتيب مراجعة الأبحاث والدراسات السابقة، كما تم تقديم نموذج لتحليل الأوراق البحثية.

وقد وضحت المدربة كيفية إعداد مقترح خطة موضوع بحثي من خلال المحاور الأساسية لكل بحث (مشكلة البحث - أسئلة البحث - أساليب وطرق البحث - الإسهام أو الإضافة العلمية - كتابة المقترح البحثي).

كما تم تعريف الطالبات على كيفية إدخال المحتوى في LaTex ليظهر المستند منسقاً بعد إخراجه، والاستعانة بالخبرات من خلال السؤال على شبكات التواصل البحثية، كما قارنت المدربة بين ثلاثة برامج لإدارة المراجع.

وأخيراً قدمت المدربة بعض الأمثلة للاستفادة من خدمات الجامعة المجانية في المجال البحثي على الموقع الالكتروني.

جار التحميل