جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

معالي مدير الجامعة يفتتح فعاليات (يوم المخطوط العربي)


أخبار
أضيف بتاريخ - 2018/04/05  |  اخر تعديل - 2018/04/05

أطلق معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبد الله بن عمر بافيل، فعاليات يوم المخطوط العربي، التي نظمها معهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي على مدى يومين، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، وعميد معهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي الأستاذ الدكتور عدنان الحارثي الشريف، وعميد شؤون المكتبات الدكتور محمد اللهيبي، وذلك بمكتبة الملك عبد الله الجامعية بالمدينة الجامعية بالعابدية.

واطلع معالي مدير الجامعة على عدد من المخطوطات الأصلية والرقمية المتنوعة، واستمع إلى شرح مفصل عن تلك المخطوطات من الدكتور عدنان الحارثي، وعمرها الزمني والمكاني وكيفية العناية بها وفهرستها وتحقيقها لتسهيل وصول الباحثين إليها.

بعدها بدأت المحاضرة العلمية المصاحبة للفعالية بعنوان "إطلالة على الخط الحجازي المبكر من خلال مخطوطات المصاحف المبكرة والشواهد الأثرية" بقاعة عمادة شؤون المكتبات بالمدينة الجامعية بالعابدية، وعبر الشبكة التلفزيونية المغلقة بمكتبة الملك عبد الله الجامعية بالزاهر، قدمها أ.د. ياسر إسماعيل أستاذ علم الآثار بجامعة الطائف.

من جهته ثمَّن عميد معهد المخطوطات وإحياء التراث الإسلامي الدكتور عدنان بن محمد الحارثي رعاية معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل لفعاليات يوم المخطوط العربي الذي يأتي لإبراز دور المملكة العربية السعودية للعناية بتراث المخطوط العربي، وتعريف الأجيال الناشئة بالتراث العربي المخطوط.

وبيَّن أن المشاركة في فعاليات يوم المخطوط العربي يأتي ضمن الأهداف التي يسعى المعهد لتحقيقها، والمتمثلة في جمع التراث الإسلامي بأصوله ومصوراته من داخل المملكة وخارجها، والعناية بالمخطوطات وفهرستها، ونشر المخطوطات الإسلامية في شتى فروع المعرفة، وتقديم الاستشارات العلمية المتخصصة في مجال المخطوطات جمعاً وفهرسة وتحقيقاً، ودعم وتشجيع الباحثين من طلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات للعمل في مجال تحقيق التراث الإسلامي، وكذلك إقامة الدورات التدريبية في مجال تحقيق ودراسة التراث الإسلامي المخطوط والعناية به، وإجراء البحوث والدراسات المتخصصة في مجالي التعقيم والترميم للمخطوطات الورقية.

وثمَّن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل العناية والاهتمام الذي توليه القيادة الرشيدة – أيدها الله - للعملية التعليمية؛ مما ساهم في توفير بيئة تعليمية جاذبة للطلاب والطالبات والعملية البحثية لبرامج الدراسات العليا، مشيداً بدعم وتوجيهات معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى للبرامج والأنشطة التي تقدمها الجامعة. 

 

جار التحميل