جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ورشة عمل  حول نظام قاس دليل داعم لإدخال البيانات للاعتماد الأكاديمي


خبر
- 2017/12/26


برعاية كريمة من سعادة العميد أقامت كلية الصحة العامة والمعلوماتية الصحية، يوم الاثنين 07/ 04/ 1439هـ، الموافق 25/ 12/ 2017م، ورشة عمل حول "نظام قاس، دليل داعم لإدخال البيانات للاعتماد الأكاديمي"، وذلك بقاعة اجتماعات مكتب عميد الكلية بالعزيزية لشطر الطلاب والعبادية لشطر الطالبات، حيث هدفت الورشة إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس بـ(نظام قاس دليل داعم لإدخال البيانات للاعتماد الأكاديمي).

افتُتحت الورشة بكلمة سعادة عميد الكلية عن أهمية الاعتماد الأكاديمي كقضية استراتيجية كونه أحد أهداف جامعة أم القرى.

وقد قدم الورشة سعادة المهندس طاهر جمال الدين من شركة IT-BLOCKS لخدمات البرمجيات المهنية المشغلة لتطبيق قاس، حيث ذكر سعادته أن نظام ضمان الجودة والاعتماد (قاس) يهدف إلى دعم التحسين المستمر للجودة والاعتراف بالبرامج والمؤسسات العامة التي تستوفي معايير الجودة المطلوبة؛ بهدف ضمان أفضل المعايير الدولية في جميع مؤسسات ما بعد الثانوية في جميع البرامج المقدمة في المملكة العربية السعودية. وتم تطوير نظام تقييم جودة تقنية المعلومات خصيصاً لتلبية متطلبات هيئة الاعتماد، وهولا يشمل فقط جميع المجالات العامة الأحد عشر والمعايير، والمعايير الفرعية، ولكن يمتد أيضاً لتغطية جميع أفضل الممارسات الموصى بها من قبل هيئة الاعتماد لكل من اعتماد المؤسسة والبرامج. كما تحدث عن تطبيق QAAS كأداة للمراقبة الذاتية والتحفيز الذاتي وسمات وخصائص البرنامج، كما تحدث عن أدوار المستخدمين وصلاحيات الوصول إلى QAAS.

وقد كان في مقدمة الحضور سعادة عميد الكلية الدكتور وهيب بن دخيل الله الحربي، وسعادة وكيل الكلية للشؤون المستشفيات الدكتور أحمد عبدالله، وسعادة وكيل الكلية للشؤون التعليمية الدكتور علي الشهري، وسعادة وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور أيمن جودة، ومشرفي الأقسام، بالإضافة إلى جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وقد تم نقل الورشة مباشرة إلى قاعة الاجتماعات 2 في عمادة الدراسات الجامعية بالزاهر، بحضور وكيلة الكلية للشؤون التعليمية (شطر الطالبات) دكتورة مشاعل الفيفي، وجميع عضوات هيئة التدريس بالكلية. وقد استمتع الحضور بجمال الطرح في المحاضرة.

 

جار التحميل