جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

ملتقى تخصصات كلية الحاسبات


فعاليات
أضيف بتاريخ - 2024/05/26  |  اخر تعديل - 2024/05/26

أقامت كلية الحاسبات و بالتعاون مع نادي الحاسبات الطلابي ملتقى

 

تخصصات الكلية

 

 والذي يستهدف طلاب وطالبات السنة الأولى بالكلية، والمقبلين على مرحلة التخصيص داخل الكلية

وذلك يوم الأحد الموافق 11 ذو القعدة 1445هـ -  19 مايو 2024 م

 

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية من رئيس نادي الحاسبات الطالب أنس الحساني

 

يليه ألقى سعادة د. محمد بن جمعان الغامدي عميد الكلية كلمته والذي أشار فيها إلى أهمية جميع برامج الكلية ومستقبلها الوظيفي، والآلية المتبعة في تخصيص طلبة السنة الأولى.

 

كما تحدثت سعادة د. عهد بنت محمد الجرف وكيلة الكلية للتطوير والجودة عن درو الطلبة في حصول البرامج على الاعتماد البرامجي وفي عملية الجودة، مثل الانخراط مع القسم والكلية في الفعاليات المختلفة، وأهمية مشاركتهم في استطلاعات الرأي التي تستهدف الطلبة لتقييم البرامج، بالإضافة إلى أهمية حضورهم لاختبار نهاية البرنامج واختبار جاهزية.

 

ومثل جميع برامج الكلية عدد من أعضاء هيئة التدريس من الأقسام للتعريف بكل قسم وخطته الدراسية، والمستقبل الوظيفي لكل تخصص.

 حيث تحدث عن برنامج علوم الحاسب الآلي وخطته المحدثة رئيس القسم سعادة د. ماجد بن محمود فراش.

 وعن برنامج الذكاء الاصطناعي المستحدث سعادة د. أميرة بنت محمد الحربي.

كما تحدث سعادة د. أحمد بن عبدالله العقل رئيس قسم الأمن السيبراني عن برنامج الأمن السيبراني، وأهمية التخصص اليوم على مستوى العالم.

وتحدثت سعادة د. بدور بن أحمد اللحياني رئيسة لجنة إدارة برنامج هندسة البرمجيات عن أهمية التخصص، وخطته الدراسية المستحدثة التي تجمع مابين مقررات علوم الحاسب ومقررات تؤهل مهندس البرمجيات لتصميم البرامج والأنظمة.

 ومثل برنامج علم البيانات سعادة د. إدريس بن ناصر الصلبي الذي عرف بدوره بالبرنامج وأهمية التخصص كون البيانات هي أساس الحاسب الآلي.

وعن برنامج هندسة الحاسب والشبكات تحدث سعادة د. عمار بن يوسف جعفر رئيس القسم عن الخطة الدراسية المحدثة للبرنامج والمستقبل الوظيفي لمهندسي الشبكات.

وفي ختام الملتقى تحدثت سعادة د. حنان بنت محمد حياة رئيسة لجنة إدارة برنامج تفاعل الإنسان مع الحاسب عن البرنامج، وسلطت الضوء بانه البرنامج الأول من نوعه على مستوى جامعات السعودية.

 

وعن الملتقى أشاد سعادة  د. ريان بن منصور التركي وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية والمسؤول عن طلبة السنة الأولى بأن هذه الملتقيات مهمة جداً في مساعدة الطالب لاختيار التخصص، علاوة على التعريف بجميع تخصصات الكلية وخططها الدراسية، والمسميات الوظيفية لكل تخصص.

وأضاف بأنه يوجد في الكلية الآن ما يقارب 800 طالب وطالبة في السنة الأولى وسيتم تخصيهم في نهاية العام الحالي 1445 هـ.

 

 وعلى هامش الملتقى تم اقامة معرض مصاحب شارك فيه عدد من الطلاب والطالبات الذين تخصصوا في البرامج المختلفة، وذلك لمشاركة تجاربهم والحديث عن المشاريع التي عملوا عليها خلال الدراسة. 

 

جار التحميل