جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

قسم الإعلام يعقد دورة الأسس العلمية لبناء الإستبانة لطلبة الدراسات العليا


أخبار
أضيف بتاريخ - 2022/03/08  |  اخر تعديل - 2022/03/08


أقام قسم الإعلام بجامعة أم القرى دورة بعنوان الاسس العلمية لبناء الاستبانة قدمتها أ.د. عزة الكحكي عضو هيئة التدريس بقسم الاعلام بشطر الطالبات، وذلك ضمن اعمال لجنة النشاط الثقافي والعلاقات العامة لاعضاء هيئة التدريس بالقسم في الفصل الثاني 1443هـ عن بعد عبر منصة الويبيكس.

وفي بداية الدورة رحب رئيس قسم الاعلام د. هليل العميري، بمقدمة الدورة واشاد بالنشاط الثقافي الذي يرعاه القسم واكد على اهمية دورات البحث العلمي التي بدأت في الفصل الاول ويتم استكمالها في الفصل الثاني لما لها من دور في مسايرة اعداد خطة البحث واستكمال البحث التكميلي لنيل درجة الماجستير لحاجة الطلاب اليها والاستفادة منها.

واستهلت د. عزة الدورة بتقديم الشكر لرئيس القسم ولكل الزملاء والزميلات الحاضرين للدورة رئيس قسم الاعلام د. هليل العميري، وكذلك تقديم الشكر للطلاب والطالبات على حضورهم واستفادتهم، حيث أشارت في بداية الدورة إلى تعريف مفهوم الإستبانة وبينت أوجه تميزها عن باقي أدوات البحث العلمي من خلال قلة تكلفتها و سهولة جمع البيانات وتنظيمها.
و في ذات السياق أوضحت خطوات تصميم الإستبانة بداية من تحديد أهداف وتساؤلات وفروض الدراسة الميدانية، ثم تحديد عينة البحث، يليها تحديد البيانات المطلوب جمعها وكذلك نوع الإستبانة وطريقة تطبيقها، مروراً بكتابة محاور و أسئلة الإستبانة ثم مراجعة الإستبانة منهجيا وعلميا وأخيرا إعداد الإستبانة في صورتها النهائية.
كما أشارت الدكتورة عزة إلى أنواع أسئلة الإستبانة، حيث أوضحت في مجمل قولها أن هناك نوعان رئيسيان: أولها من ناحية الشكل، حيث يشمل الأسئلة المغلقة و الأسئلة المفتوحة. أما النوع الثاني من ناحية المضمون، حيث يشمل أسئلة الحقائق و أسئلة الرأي و كذلك أسئلة الدوافع و أخيرا الأسئلة المعرفية، مع تبيان نماذج تفصيلية لكل نوع منهم.
وأكملت حديثها عن الخطوات اللازمة لما بعد تصميم الإستبانة، في إشارة إلى أهمية تطبيق الإختبار القبلي – التجريبي- للإستبانة وتطبيق كلا من صدق و ثبات الإستبيان حتى يتأكد الباحث من الأداة التي يزمع استخدامها و مدى ملائمتها لأغراض الدراسة.
وفي نهاية الدورة تطرقت سعادتها إلى توضيح ماهية الإستبيان الإلكتروني و شرح خطوات تصميمه بإستخدام نماذج جوجل.
وفي محاولة عظيمة الأثر في تثبيت المعلومات لدى الحضور استعرضت الدورة الكثير من النماذج التطبيقية لتساؤلات و أهداف البحث و أسئلة الإستبيان بأنواعها المختلفة.
وفي الختام أجابت سعادتها على كافة التساؤلات المقدمة من قبل الطلبة فيما يخص البحث العلمي بشكل عام و تصميم الإستبانة بشكل خاص.
الجدير بالذكر جاءت هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات التدريبية في مجال البحث العلمي و التي يعقدها قسم الإعلام لطلبة الدراسات العليا.

جار التحميل