جامعة أم القرى

جامعة أم القرى

بمشاركة طلبة الإعلام.. 9 مبادرات إعلامية لتعظيم البلد الحرام وخدمة ضيوف الرحمن.


أخبار
أضيف بتاريخ - 2021/12/06  |  اخر تعديل - 2021/12/06


شارك 53 طالبًا من قسم الإعلام بجامعة أم القرى بـ 9 مبادرات إعلامية تخدم مكة المكرمة وقاصديها من المعتمرين والزوار وحجاج بيت الله الحرام، ضمن مبادرة "الإعلامي المعظِّم" في نسختها الثانية، التي اختتمت فعالياتها مؤخرًا بتنظيم جمعية مراكز الأحياء بالعاصمة المقدسة؛ ممثَّلةً في مشروع تعظيم البلد الحرام، بحضور مدير مركز التنمية الاجتماعية بمكة المكرمة أ. ساعد السواط، ورئيس قسم الإعلام بالجامعة د. هليل العميري. 

وأكَّد رئيس قسم الإعلام حرص الجامعة على تمكين طلبتها خلال مسيرتهم الدراسية في مختلف المجالات التنموية المتعلقة بخدمة مكة المكرمة وضيوف الرحمن، من خلال عقد شراكات تعاونية مع القطاع الحكومي والخاص والقطاع الثالث، وإدراج مشاركات الطلبة في المشاريع ضمن ساعات التدريب الدراسية؛ نظرًا لما حظيت به الجامعة من شرف جوار بيت الله الحرام. 

وأفاد د. العميري أن القسم يسعى لتوجيه كافَّة إمكاناته العلمية وطاقاته البشرية من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس وفق تطلُّعات القيادة الرشيدة -أيَّدها الله- لبناء مستقبل شباب الوطن وشاباته، لافتًا إلى أهمية توسيع مجالات التعاون بين القسم والجمعية فيما يخدم أهداف الجهتين، ويعزز الهوية الوطنية بتقديم محتوى إعلاميٍّ يعكس الدعم السخيَّ للمواطن والمقيم على هذه الأرض المباركة.

بدوره أوضح أمين المجلس الفرعيِّ لجمعية مراكز الأحياء بمكة المكرمة أ.د. يحيى زمزمي أن نجاح المبادرة في نسختها الحالية يُعدُّ امتدادًا لما حقَّقته من إنجازات في العام الماضي وخروجها بـ 6 مشاريع إعلامية قدَّمها طلبة التدريب في الجامعة، تسهم في تأهيلهم لتبني مبادرات ريادية غايتها خدمة البلد الحرام ووافديه، مشيدًا بالشراكة مع قسم الإعلام ودور الجامعة في دعم المشاريع التنموية للمجتمع المكيِّ.

وقال: "أثمرت المبادرة عن تقديم 9 مشاريع إعلامية في مجالات الإعلام التقليدي والجديد والعلاقات العامة، بمشاركة طلبة متخصصين، أثروا الفضاء الرقميَّ بمحتوى إعلاميٍّ يوائم أهداف برنامج خدمة ضيوف الرحمن في رؤية المملكة 2030، وتحسين التجربة الدينية والثقافية للحجاج والمعتمرين، وتعمل الجمعية على دعم المبادرات ماديًّا ومعنويًّا، وتبنَّت 4 جوائز مالية لأفضل أربعة مشاريع مُنفَّذة". 

المبادرات المقدَّمة:
1- الحج عبر الزمن: رصد أبرز صور ومقاطع الحج خلال 50 عامًا في الانستقرام باللغتين العربية والإنجليزية. 

2- جهد يشكر: جولات ميدانية لشكر أبطال الصحة في مركز اللقاحات بجامعة أم القرى. 

3- حصاد الإعلامي المعظِّم 2: محتوى إنفوجرافيك للمشاريع المنفَّذة في المبادرة.

4- مكة بمنظور آخر: حساب تويتر يعرض معلومات ومعارف حول مكة المكرمة بأسلوب مختصر وجذاب. 

5- جودة الحياة بمكة: فيديو يعرض أبرز مظاهر جودة الحياة بمكة المكرمة. 

6- قصة مكان: حساب انستقرام يبرز معالم مكة التاريخية بأسلوب قصصيٍّ جذَّاب. 

7- مكة تستاهل: مجلة توثق تجربة مشروع تعظيم البلد الحرام الإعلامية ، ودورها في نشر ثقافة تعظيم مكة وإجلالها. 

8- دليلك في مكة: دليل سياحيٌّ لزائر مكة؛ يضم أكثر من 50 موقعًا لمصانع ومساجد تاريخية ومعارض وفنادق وأندية وغيرها. 

9- مكة بين أيدينا: لافتات توعوية بمدارس مكة المكرمة تهدف إلى تعزيز ثقافة طهر مكة ونظافتها.

جار التحميل